مع تزايد مخاوف الركود.. الأسهم اليابانية تهوى 1.5%

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز _ تراجعت الأسهم اليابانية اليوم الخميس أكثر من 1.5 %، بعد أن أظهرت بيانات أن الإنتاج الصناعي الشهري سجل أكبر انخفاض له منذ عامين، كما تراجع الين إلى أدنى مستوياته في 24 عاما خلال الليل، مما أجج المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

وانخفض المؤشر نيكي الياباني بوتيرة ثابتة على مدار اليوم وهبط 1.54 % بنهاية التداول.

E-Bank

كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.20 % خلال اليوم.

وانتعش الين الياباني قليلا ليجري تداوله عند 136.17 مقابل الدولار بعد أن سجل أدنى مستوياته في 24 عاما خلال الليل، متجاوزا حاجز 137.

وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية بيانات أظهرت انخفاض الإنتاج الصناعي 7.2 % في مايو ، وهو ثاني انخفاض شهري على التوالي وأكبر انخفاض شهري منذ عامين.

وتأثرت الأسهم اليابانية بشدة عقب تصريحات رؤساء البنوك المركزية الكبرى أمس الأربعاء، والتي قالوا فيها إن خفض التضخم حول العالم سيكون مؤلما وقد يحطم النمو لكن يجب إنجازه بسرعة لمنع نمو سريع للأسعار من أن يصبح مترسخا.

ووصل التضخم حول العالم إلى أعلى مستوياته في عدة عقود بفعل قفزات في أسعار الطاقة واختناقات في سلاسل التوريد بعد الجائحة.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي “العملية من المرجح بشدة أن تتضمن بعض الألم لكن الألم الأسوأ سيأتي من الفشل في معالجة هذا التضخم المرتفع والسماح له بأن يصبح دائما”.

ومرددة كلمات باول، قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن‭‭ ‬‬التضخم المنخفض في عهد ما قبل الجائحة لن يعود وإن المركزي الأوروبي يتعين عليه أن يتحرك الآن لأن نمو الأسعار من المرجح أن يبقى فوق مستوى 2% المستهدف لسنوات قادمة.

الرابط المختصر