هبوط رسوم البنوك الاستثمارية العالمية 74%.. في أسوأ أداء فصلي منذ 13 عاما

aiBANK

دينا مجدي _ أعلنت وحدة ريفينيتيف داتا الأمريكية البريطانية لأبحاث الأسواق المالية، أن رسوم البنوك الاستثمارية العالمية هوت بحوالي 74% خلال الربع الثانى من العام الجاري، لتنزل إلى 2.6 مليار دولار بسبب هبوط الأسواق المالية التى شهدت أسوأ أداء فصلي منذ 13 سنة.

وأدت المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي والحرب الروسية في أوكرانيا إلى تراجع أنشطة الاستثمارات فى الأسواق المالية خلال الربع الماضي، وحرمت البنوك من الأرباح التى كانت تحققها من الرسوم المرتفعة التى تحصلها على ترتيب الطروحات العامة IPO وبيع الأسهم.

E-Bank

وذكرت وكالة رويترز، أن قيمة الاكتتابات العامة وعمليات رفع رؤوس الأموال للشركات المدرجة فى البورصات العالمية بلغت 94 مليار دولار خلال الثلاث شهور الماضية منذ نهاية مارس حنى نهاية يونيو أو مايعادل 26% من القيمة التى تحققت خلال نفس الشهور من العام الماضي.

وتأمل البنوك الاستثمارية العالمية أن تتحسن ظروف الأسواق المالية العالمية خلال النصف الثانى من العام الجاري، بفضل توقع المحللين بأن بعض الشركات مثل بورش الألمانية للسيارات الفاخرة وشركة ARM البريطانية لرقائق أشباه الموصلات و شركة جالديرما الأمريكية لمنتجات العناية بالبشرة ستطرح أسهمها للبيع خلال الشهور القليلة المقبلة.

وأكد جيروم رينارد رئيس أسواق الاستثمارات لمنطقة الاتحاد الأوروبي في بنك أوف أمريكا ، أنه من المستحيل عمليا أن تصل قيمة اكتتابات الشركات هذا العام إلى المستوى الذى سجلته العام الماضي لأن النصف الأول شهد هبوطا شديدا ولاسيما فى الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وتراجعت أسعار أسهم شركة إندسترى دى نورا بحوالي 3% فى نهاية الأسبوع عند إدراجها في بورصة ميلانو رغم أنها أول شركة كبيرة تطرح أسهمها فى السوق الرئيسية منذ غزو روسيا لجارتاها أوكرانيا فى 24 فبراير الماضي.

الرابط المختصر