أيمن عبد الحميد: 90% من شركات التمويل العقاري تمكنت من تحقيق المستهدفات

الشركات ستتخطي مستهدفاتها بالنصف الثاني من العام بدعم من احتياج المطورين العقاريين للسيولة

aiBANK

باره عريان _ أكد أيمن عبد الحميد، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري الأولى، أن 90% من شركات التمويل العقاري تمكنت من تحقيق المستهدفات الخاصة بها، أو على الأقل نجحت في تحقيق 80% منها.

وأشار أن ذلك يعكس أن الشركات ستتخطى مستهدفاتها خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بدعم من احتياج المطورين العقاريين إلى السيولة النقدية، لا سيما بعد القرارات التي أصدرها رئيس الوزراء الخاصة بضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري، والتي تؤكد حاجة المطورين إلى توفير سيولة، مما سيدفعهم إلى بيع المحافظ بشكل كبير.

E-Bank

وأضاف أنه نظرًا لكون الاقتراض من البنوك محفوفًا بقدر كبير من الأعباء، فإن ذلك أيضًا سيجعل المطورين يميلون إلى بيع المحافظ لشركات التمويل العقاري، حتى تكون المديونيات على العملاء، وليس على المطور نفسه.

ويرى أن المحافظ المشتراة من المطوريين العقاريين هي المنتج الذي من المتوقع أن يشهد حراكًا خلال النصف الثاني من العام الجاري، وكذلك المبادرات المطروحة لدعم التمويل العقاري من جانب البنك المركزي المصري، لافتًا إلى أن ذلك يعد الاحتمال الأكبر من الشق الخاص بالتمويل الشخصي للعملاء الأفراد، والذين قد تدفعهم ارتفاع معدلات الفائدة إلى التقاعس نوعًا ما.

ونوه إلى أن هذا الأمر هو ما تبرهنه المؤشرات السوقية خلال الأشهر الخمسة الماضية والتي تشير إلى أن المحافظ المشتراة استحوذت على 75% من محافظ التمويل العقاري لدى الشركات، مقابل 25% فقط للأفراد.

السوق تقود الشركات للتركيز على المحافظ المشتراة بصورة أكبر في الفترة القادمة

ويتوقع أن تتمكن شركات التمويل العقاري من تحقيق نتائج أكبر من المحققة خلال النصف الأول من العام، لافتًا إلى وجود مواسم رواج بنشاط التمويل العقاري وهي شهرا فبراير ومارس، وكذلك سبتمبر وأكتوبر، حيث تشهد الشركات إقبالًا من العملاء في هذه التوقيتات، لافتًا إلى أن شهري سبتمبر وأكتوبر عادة ما يشهدان رواجًا كبيرًا نظرًا لكونهما بعد إجازات الصيف.

وأكد أن إجمالي التمويلات الممنوحة من شركة التعمير للتمويل العقاري الأولى تخطت قيمتها 900 مليون جنيه خلال النصف الأول، ومن المتوقع تخطي المليار جنيه بهذه المحفظة في النصف الثاني من العام، لافتًا إلى أن الشركة كانت تستهدف تحقيق قيمة قدرها 1.4 مليار جنيه خلال عام 2022، وهو ما ستتجاوزه بنهاية العام، حيث تعتزم الوصول لمعدلات أكبر.

وأشار إلى أن الشركة اقتربت من تحقيق نسبة 70% من المحافظ المشتراة، علمًا بأنه كان من المستهدف تحقيق نسبة 80% في هذا السياق على مدار العام، منوهًا إلى أن القيمة الإجمالية للمحافظ المشتراة لدى الشركة تتراوح بين 700 و750 مليون جنيه، لافتًا إلى أن تمويلات الأفراد بلغت قيمتها 200 مليون جنيه، مؤكدًا أن السوق تقود الشركات للتركيز على المحافظ المشتراة بصورة أكبر خلال النصف الثاني من العام.

الرابط المختصر