إيهاب رشاد: 3 توصيات تساعد على تبديل المسار العرضي أولها طرح حكومي بتسعير عادل

نحتاج إلى تكرار تجربة سيدي كرير لاستعادة ثقة المستثمرين

aiBANK

رنا ممدوح _ طرح إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، عددًا من التوصيات التي تساعد البورصة المصرية على تبديل المسار العرضي الدائم الذي أصبحت تتحرك خلاله في الفترة الماضية.

قال رشاد إن البورصات العالمية والعربية حققت قفزات منذ بداية العام وحتى الآن، على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تعوق الاستثمار وارتفاع معدلات التضخم الذي أدى إلى زيادة أسعار الدولار ، وعلى الرغم من موجات التصحيح العنيفة التي شهدتها إلا أنها تلتقط أنفاسها سريعًا لتعوض خسائرها.

E-Bank

وتابع: على صعيد البورصة المصرية لم نشهد ارتفاعات تذكر منذ بداية العام، وعلى العكس أصبحت السوق أكثر امتصاصًا للآثار السلبية، وتصدر ردود أفعال أكثر مما يستحق الحدث ذاته، موضحًا أن ذلك أدى إلى وصول الأسهم لمستويات متدنية من الأسعار مقارنة بالقيم العادلة للشركات.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن بداية التحسن يمكن أن تكون من خلال تكرار تجربة الطرح الحكومي لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات في عام 2005، مؤكدًا أن الطرح الحكومي هو الورقة الأسرع لاستعادة ثقة المستثمرين داخل السوق المحلية.

مسار عرضي ينتظر السوق خلال جلسات الأسبوع الجاري

وأكد إيهاب رشاد أن البورصة تحتاج إلى الطرح الحكومي في الفترة الراهنة أكثر من الطرح الخاص، ليصدر مدى اهتمام الدولة بإنعاش البورصة المصرية ليجذب على أثره سيولة من جميع فئات المستثمرين، مشيرًا إلى أن الطرح من شأنه أن يعظم جاذبية باقي شركات السوق أمام المتعاملين.

ورأى أن خطوة الطرح الحكومي تعتبر الخطوة الأولى التي تحتاج إليها السوق بعد أن تستقر الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستويين العالمي والمحلي، وتبدأ معدلات التضخم العالمي في التراجع من جديد للتأكد من أن البنوك المركزية لن تلجأ من جديد إلى رفع أسعار الفائدة وسحب السيولة من القنوات غير المصرفية.

وتابع نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية: ثاني التوصيات التي تحتاج إليها البورصة المصرية هو تخفيف الأعباء على المتعاملين من حيث الضرائب المفروضة على السوق، بالإضافة إلى وضع مزيد من التيسيرات إلى المستثمرين الأجانب لتشجيعهم على زيادة الاستثمارات، والحفاظ على شرائح المستثمرين التي جذبها الطرح الحكومي.

وأكد إيهاب رشاد أن هذا هو نموذج العمل الذي سارت عليه بورصة دبي وأبو ظبي لتهيئة بنيتهما التحتية وإنعاشها، وهو الأساس وراء نجاح طروحاتها المتتالية.

وحول توقعات أداء مؤشرات السوق خلال جلسات الأسبوع الجاري، رأى نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أنه سيتجه للاحتفاظ بالاتجاه العرضي الهزيل بين مستويات 9150 -9300 نقطة على صعيد المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30.

الرابط المختصر