رانيا يعقوب: اقتناص مكانة تنافسية بين الأسواق مرهون بتوافر محفزات وطروحات حكومية

رنا ممدوح _ سلطت رانيا يعقوب ، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، الضوء على نقاط القوة التي دفعت البورصات العالمية والعربية لتحقيق مكاسب وسط الأزمات الاقتصادية المتكررة التي نشهدها خلال الفترة الحالية.

وقالت يعقوب، إن الميزة التنافسية لتلك الأسواق ترتكز على ثلاث نقاط، هي معدلات السيولة القوية بجانب الالتزام بتنفيذ الجدول الزمني للطروحات ووضع إعفاءات ضريبية للمستثمرين.

E-Bank

العودة للعمل بضريبة الدمغة أبرز التوصيات التي تحتاج إليها السوق

وتابعت: إن البورصة المصرية لديها عوائق حاليًا تمنعها من تحقيق مكاسب جديدة أو حتى تغطية خسائرها التي تكبدتها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع التضخم العالمي الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة على الصعيد العالمي والعربي.

وأشارت رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إلى أن التوصية الأولى التي ينصح بتنفيذها ترتكز في وضع محفزات وأبرزها إلغاء ضرائب الأرباح الرأسمالية وإعادة العمل بضريبة الدمغة في صورتها الأخيرة، مشيرة إلى أن تطبيق ضريبة الدمغة أيضًا يعد سلبيًّا ولكن كان المتعاملون قد امتصوا آثاره.

وأوضحت رانيا يعقوب أن من ضمن المحفزات المطلوبة عدم التدخل في آليات العرض والطلب وسن عقوبات على المستثمرين المتلاعبين دون المساس بعمليات المستثمرين داخل نفس الورقة، مضيفة: “أنصح بعمل قائمة سوداء للمتلاعبين ونشرها أمام الجميع تماشيًا مع نموذج العمل في بورصات الخليج”.

وأضافت أن ذلك من شأنه أن يقلل من ظاهرة إلغاء العمليات التي تثير غضب العديد من المتعاملين، لافتة إلى أن الرقيب يمكنه أيضًا سن عقوبة جديدة للمتلاعب بتوقيع غرامة بمبالغ مالية كبيرة دون وجود إمكانية للتصالح من جديد.

تبني الدولة حملة لنشر ثقافة الاستثمار في البورصة يحل أزمة الثقة

وقالت رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن التوصية الثانية للنهوض بالسوق تكون من خلال تبني الدولة حملة لنشر وعي ثقافة الاستثمار في البورصة من شأنها أن تعرض مزايا الاستثمار في سوق المال، خاصة أن أغلب التحديات التي تواجهها الشركات في الفترة الراهنة هي تحديات في تمويل إنتاجها.

وأكدت رانيا يعقوب ، أن التوصية الثالثة التي تحتاج إليها البورصة هي توجيه رسالة إلى العالم أجمع ببداية عهد جديد لسوق المال من خلال طرح حكومي منتظر مثل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وفيما يخص المسار القادم لمؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الجاري، توقعت رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن يسيطر المسار العرضي على الأداء، ويتخذ المؤشر الرئيسي EGX30 مستوى الدعم عند 8800 نقطة و9400 نقطة مستوى المقاومة.

 

الرابط المختصر