ENB2021_900x90

البورصة السعودية تطلق تداولات العقود المستقبلية لأسهم 10 شركات بالمملكة

وكالات _ أطلقت البورصة السعودية ، اليوم الاثنين، العقود المستقبلية للأسهم المفردة، لتكون ثاني منتج مشتقات مالية يتم تداولها في السوق المالية.

وتم اختيار 10 شركات لتداول العقود المستقبلية عليها، وهي مصرف الراجحي، أرامكو السعودية، البنك الأهلي السعودي، مصرف الإنماء، سابك، STC، كيان السعودية، الشركة السعودية للكهرباء، المراعي، ومعادن.

وستمكّن العقود المستقبلية للأسهم المفردة، المستثمرين المحليين والدوليين من التحوط وإدارة مخاطر محافظهم بكفاءة أعلى، فضلًا عن تنويع المنتجات المتاحة للتداول في السوق المالية السعودية.وجرى اختيار الأسهم التي تتخذها العقود المستقبلية للأسهم المفردة كأصل أساسي لها من أكبر الشركات المدرجة وأكثرها سيولة في تداول السعودية، بناءً على قائمة من المعايير التي تهدف إلى ضمان توافر السيولة لتلبية متطلبات السوق، والحفاظ على نزاهة السوق، وتمكين الإدارة الفعالة للمحافظ الاستثمارية.

وأطلقت تداول السعودية سوق المشتقات المالية عام 2020، وتسعى إلى طرح منتجات مشتقات مالية أخرى، تتضمن عقود الخيارات للأسهم المفردة، التي ستتم مقاصتها من قبل شركة مركز مقاصة الأوراق المالية “مقاصة”.

وكان المدير التنفيذي لتداول السعودية، محمد الرميح، قال في وقت سابق خلال مقابلة مع “العربية”، إنه ابتداء من الإثنين الموافق 4 يوليو 2022 سيبدأ التداول على عقود الأسهم المفردة في سوق السعودية، والتي تم إطلاقها لعدد 10 شركات.

وأضاف الرميح أن التداول على عقود الأسهم المفردة سيكون قبل افتتاح السوق بنصف ساعة، والإغلاق سيكون بعد إغلاق السوق بنصف ساعة، وهذه طبيعية العقود المستقبلية لإعطاء توجه لحركة السهم.

وأوضح أن إطلاق المرحلة الثانية يستهدف تعميق السوق وتأكيد الالتزام بتوفير أدوات جديدة للمستثمرين بهدف إدارة مخاطرهم بكفاءة، موضحًا أن كل شركة سيكون لها 4 عقود تمثل الشهر الجاري والمقبل والربع القادم والربع والجاري”.

الرابط المختصر