جهينه تعين نيلس تومسن رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا للشركة

الشركة تحقق 142 مليون جنيه أرباحا مجمعة الربع الأول بارتفاع 16%

aiBANK

رنا ممدوح_ أعلنت شركة جهينه للصناعات الغذائية عن نتائجها المالية المجمعة الغير مدققة للربع الأول العام الجاري، لتسجل إيرادات بقيمة 2.4 مليار جنيه بارتفاع قدره 29% مقارنة بالربع الأول عام 2021.

وأرجعت الشركة في بيانها المرسل إلى البورصة المصرية ، صباح اليوم الاثنين، نمو إيراداتها من الارتفاع في حجم المبيعات في القطاعات الأساسية، ما يوضح تعافي القدرة الشرائية للمستهلكين.

E-Bank

وانخفض هامش مجمل الربح بمقدار 2.7% في الربع الأول لعام 2022 ليصل إلى 26.4%، راجعة إلى الزيادة المستمرة في الأسعار العالمية لمدخلات الإنتاج ومواد التعبئة والتغليف وتباطؤ حركة سلاسل التوريد العالمية.

وبلغ صافي الربح 142 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل زيادة بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وذكرت الشركة أن التكامل الرأسي للشركة ساعد بشكل كبير في تحقيق نمو بالأرباح، أضافة إلى استراتيجية جهينه لخفض التكلفة وتقليص المديونية.

ووصل صافي الدين إلى 326 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 782 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضي.

وانخفض هامش صافي الربح إلى 0.7% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي ليصل إلى 5.9%.

وانخفض هامش المصاريف البيعية والإدارية والعمومية خلال العام بنسبة طفيفة 0.2% لتصل إلى 18.7% بسبب عدم خفض المصاريف التسويقية بسبب طروحات المنتجات الجديدة، مثل مشروب الزبادي اليوناني بالفواكه وحملة تسويقية كبيرة لحليب جهينه والتي شارك بها عدد من الممثلين والرياضيين المشهوريين.

وأعلنت الشركة تعيين نيلس تومسن كعضو منتدب للمجموعة بأكثر من 30 عامًا من الخبرة المتراكمة عبر مجموعة واسعة من الأدوار الإدارية في التصنيع والإمداد والتموين.

وبدأ عمله في قطاع التغذية والمشروبات في الدنمارك ثم انتقل إلى المناصب التصنيعية والإدارية العليا في المملكة العربية السعودية والدنمارك والمجر ومصر حتى عام 2013.

وأسس بعدها وقاد شركته الخاصة بالدنمارك ثم تولى منصب رئيس قطاع التصنيع والإمداد والتموين بشركة Danish crown بالصين أحد أكبر شركات الأغذية بالعالم .

وأعرب أحمد الوكيل ، رئيس مجلس الإدارة ، عن سعادته بالتعيين الجديد لنيلس تومسن كرئيس تنفيذي، لافتًا الانتباه إلى فترته الناجحة في جهينه كمدير مصانع المجموعة مابين 2006 و2013 وإلى مرهلاته وخبراته المتميزة في صناعة الأغذية والمشروبات، ما يؤهلة لمواصلة إنجاز فريق العمل المتميز بالشركة في تحقيق اهدافها الاستراتيجية وخططها التوسعية.

ومن جانبه قال نيلس تومسن، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن جهينه نجحت في مواصلة الأداء الجيد الذي حققته خلال عام 2021 واستمرت في تحقيق نتائج قوية على صعيد نمو المبيعات لتنمو بنسبة 29%، مما يرجع إلى تعافي القوى الشرائية لجمهور المستهلكين حيث استعاد الناس قدرًا كبيرًا من عاداتهم اليومية في الإنفاق.

وأضاف تومسن أن الارتفاع الكبير الذي شهدته تكاليف المواد الخام واضطرابات سلسلة الإمداد والتوريد التي دفعت أسعار السلع العالمية إلى مستويات قياسية، أثرت بشكل سلبي على ربحية الشركة، وساعد بشكل كبير التكامل الرأسي للشركة في امتصاص التأثير السلبي على الربحية ولاستعادة الربحية تعمل الشركة على خفض التكلفة وتمريرها تدريجيا لجمهور المستهلكين من خلال زيادة أسعار المنتجات.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن النمو المحقق يجب إرجاع فضله إلى الجهود الاستراتيجية والمكثفة للإدارة فمن خلال تحقيق التوازن الفعال للابتكار في محفظة منتجات جهينه والمرونة في الاستجابه لتغييرات السوق، نجحت في إطلاق منتجات جديدة وتدعيم مكانة العلامة التجارية للشركة في السوق مع قاعدة عملاء جديدة، مما ساعد جهينه على ترسيخ مكانتها الرائدة في السوق التنافسي.

ولفت إلى تعزز حضور جهينه في السوق من خلال انتشار العلامات التجارية الجديدة، ماتم ترسيخه بواسطة الحملات التسويقية وابتكار منتجات جديدة تجديد شكل العبوات.

وقال “نما صافي ربح الشركة في العام بنسبة ملحوظة بلغت 16% حيث نجحنا في اجتياز التحديات الرئيسية التي واجهناها خلال تلك الفترة، استمرارًا لاستراتيجيتنا الجارية لخفض التكاليف فقد نجحنا في تقليص صافي مديونية الشركة من 782 مليون جنيه إلى 326 مليون جنيه بنسبة 58% سنويًا الأمر الذي كان له تأثير إيجابي على انخفاض تكلفة التمويل ومع مضينا قدمًا إلى الأمكاك فإننا نواصل التركيز على إطلاق منتجات عالية الجودة ذات هوامش ربحية عالمية مع التزامنا بسياسة الإنفاق الرأسمالي المحكوم”.

وأردف “على الرغم من مواجهتنا للعقبات الخارجية عن إرادتنا طوال المرحلة الحرجة التي أعادت تشكيل العالم من نواح كثيرة فقد أظهرنا نتائج إيجابية تستحق الإشادة  بمثابرة وخبرة وعزم فريقنا والذي يستند إليه النجاح المستمر لجهينه، لذلك فإننا نعرب عن تقديرنا التام لجهود كافة العاملين لدينا”.

الرابط المختصر