ENB2021_900x90

أزمة الرقائق الإلكترونية تقلص إنتاج ستيلانتيس 220 ألف سيارة هذا العام

خالد بدر الدين _ توقع الاتحاد الإيطالي للنقابات العمالية FIM CISL، انخفاض إنتاج مجموعة ستيلانتيس الإيطالية الأمريكية الفرنسية للسيارات بحوالي 220 ألف وحدة هذا العام فى خامس هبوط سنوي على التوالي.

وأكد فيرديناندو أوليانو رئيس اتحاد FIM CISL أن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية واضطرابات سلاسل التوريد اللازمة لتصنيع السيارات ستكلف مجموعة ستيلانتيس ما بيين 200 ألف إلى 220 ألف وحدة خلال العام الجارى بناء على نتائج بيانات النصف الأول من هذا العام وطلبات حجز شراء السيارات عن العام الحالي كله.

وذكرت وكالة رويترز أن إنتاج مجموعة ستيلانتيس بلغ 351 ألف و890 سيارة خلال النصف الأول من العام الجارى بانخفاض حوالى 14% عن إنتاجها خلال نفس النصف من العام الماضي وكان مصنعا ميلفي وسيفيل أكثر المصانع هبوطا في الإنتاج.

ويرى أوليانو أن المعروض من رقائق أشباه الموصلات لم يتحسن حتى الآن، مما يشير إلى أن الأزمة ستستمر للعام القادم وهذا يعنى استمرار هبوط إنتاج ستيلانتس فى عام 2023 والذى من المتوقع أن يتراجع أكثر بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وتوقف شحن المعادن الصناعية من الموانئ في منطقة الحرب علاوة على تجميد توريد الطاقة ولاسيما الغاز الطبيعي والبترول من البلدين المتحاربين إلى دول أوروبا.

ورفض المتحدث الرسمى لاتحاد FIM CISL التعليق على الهبوط المرتقب في إنتاج مجموعة ستيللانتيس ولكنه كرر قوله بأن قرارات المجموعة تتم على أساس يوم بيوم ومن مصنع لآخر منذ بداية وباء كورونا وحتى الآن بعد أن توقفت عدة أنشطة صناعية للحد من العدوى بالفيروس القاتل.

الرابط المختصر