الروبل الروسي يهوى 10% ويلامس مستوى 61 مقابل الدولار

aiBANK

وكالات _ هبط الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 10% ليسجل 60.6505 روبل / دولار.

ونجح مؤشر الدولار في تجاوز مستويات الـ 106 أمام سلة من العملات الأجنبية، ويسجل الآن 106.040 بزيادة 1.08%.

E-Bank

وتتزامن تلك التراجعات في بورصة موسكو مع انفتاح الحكومة الروسية على تحرير أسعار الصرف وخفض قيمة الروبل.

ومنذ أيام قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، بأن وزارتي المالية والتنمية الاقتصادية مستعدتان لخسارة جزء من أموال الميزانية للعام 2022 لتحقيق الاستقرار في سعر صرف الروبل.

وقال سيلوانوف، إن الحكومة مستعدة لتنفيذ تدخلات في سوق العملات المحلية وتخصيص جزء من أموال الميزانية للعام 2022 بهدف تحقيق استقرار في سعر صرف العملة الروسية.

وتوقع سيلوانوف إمكانية استخدام جزء من عائدات النفط والغاز لتنفيذ تدخلات في سوق العملات المحلية، وأشار إلى أن تدخلات مثل هذه ستؤثر على سعر صرف الروبل، إلا أنه أكد أن القرار لم يتخذ بعد.

وبنهاية الأسبوع الماضي زاد الروبل الروسي من أدنى مستوى على الإطلاق يوم 7 مارس الماضي حينما سقط إلى قاع 158 روبل للدولار عقب فرض العقوبات الغربية على روسيا جراء اجتياح أوكرانيا، ليرتفع بنسبة 67%.

ومنذ بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي ارتفع الروبل من مستويات 84.0475 روبل دولار صباح يوم الغزو إلى المستويات الحالية بزيادة بلغت نسبتها 37%.

بينما نجح الروبل الروسي في انتزاع صدارة ارتفاعات العملات مقابل الدولار منذ بداية العام، لينتزع لقب الأفضل منذ بداية العام حيث ارتفع من مستويات 74.6539 إلى المستويات الحالية بزيادة 30%.

 

الرابط المختصر