ENB2021_900x90

بين سعر السوق والقيمة العادلة.. خبراء يقيمون عرض استحواذ سوديك على مدينة نصر

دينا مجدي – تباينت آراء محللين وخبراء في سوق المال حول قيمة صفقة استحواذ سوديك على 100% من أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

بعض المحللين، الذي تحدثت إليهم «حابي»، يرى أن سعر الشراء المقدم يحقق القيمة العادلة لأسهم الشركة، بالنظر إلى متوسط سعر تداولات الورقة خلال الجلسات الجارية منذ عام مضى وحتى اليوم، وجاء تقييم شركة سوديك لورقة مدينة نصر بسعر استرشادي يتراوح من 3.2 جنيه إلى 3.4 جنيه.

بينما يعتقد آخرون أن السعر متدنٍ بعض الشيء إذا وضعنا في الاعتبار محفظة الأراضي الضخمة التي تمتلها مدينة نصر.

عرض استحواذ سوديك على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير ليس المحاولة الأولى؛ حيث تفاوضا في عام 2018 على صفقة استحواذ – لم تكتمل – عبر مبادلة سهم من سويدك مقابل سهمين من مدينة نصر بزيادة سعرية 3 جنيه على قيمة السهم الواحد من الأخيرة، وكان السعر السوقي وقتها 6.5 جنيه، بينما قيمة سهم سوديك سجلت 19.2 جنيه.

وأعادت سوديك النظر في خطتها التوسعية بعدما استحوذت شركتا ADQ القابضة والدار العقارية على 85.5% من أسهم الشركة في ديسمبر 2021.

هشام حسن: استحواذ ADQ على سوديك جدد رغبتها في الصفقة

ويعتقد هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة «إتش دي» لتداول الأوراق المالية، أن توجه سوديك لشراء 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير يأتي ضمن خطة ADQ القابضة.

وأوضح أن عرض الاستحواذ المقدم في عام 2018 كان بتبادل أسهم وليس بتحويلات سيولة نقدية وهذا يُظهر أمرين: إما أن سوديك لم تملك القدرة النقدية للشراء والاستحواذ، أو أن هدفها كان تبادل أسهم وليس مجرد شراء عادي وفقا لأهدافها، وأي من التحليلين يؤكد أن العرض مقدم من شركة ADQ القابضة نفسها.

ويرى حسن أن تقييم صفقة سوديك لمدينة نصر جاء عادلا وفقا للقيمة الحقيقية، معللًا ذلك بأن الأولى استندت في ذلك على تحليل متوسط أداء الشهور الماضية.

ولفت إلى أن محفظة أراضي شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير تسمح لشركة سوديك بالتطوير القوي.

وتوقع مدير الاستثمار بشركة «إتش دي» الموافقة على الصفقة- غير الملزمة- بعد مفاوضات على قيمة الأسهم.

ونبَّه هشام حسن إلى أن أداء البورصة تراجع خلال الربع الثاني من العام 2022 بحوالي 17%، لتواصل تراجعها الذي بدأته منذ 2018، وهذا ما دفع سعر سهم مدينة نصر للتراجع الشديد، مقابل السعر المقدم في صفقة 2018.

ولفت مدير الاستثمار بشركة «إتش دي» لتداول الأوراق المالية إلى تراجع قيم الشركات المتداولة في البورصة المصرية، مقارنة بغيرها من الشركات غير مدرجة في السوق، وهو ما يجذب المستثمرين والمؤسسات لمحاولة الاستحواذ عليها.

محمد حسن يتوقع الموافقة على العرض بعد مفاوضات على السعر

ومن جانبه، يؤمن محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول، بأن قيمة الصفقة التي تتراوح بين 3.20 إلى 3.40 جنيه للسهم “منصفة إلى حد ما” في حال الاستناد على البيانات الرقمية ومتوسط القيمة المتداول عليها، وإن كان يعتقد أنها قد تصل إلى 4 جنيهات، بالنظر إلى محفظة الأراضي الهائلة التي تمتلكها شركة مدينة نصر للإسكان.

وأرجع حسن التباين الملحوظ في سعر السهم بين العرضين المقدمين في 2018 و2022 إلى توزيع إدارة شركة مدينة نصر لعدد من الأسهم المجانية على المساهمين، وما ترتب عليه من تغيير العدد الإجمالي للأسهم، وكذلك سعره.

وأضاف أن تراجع أسعار معظم أسهم شركات البورصة المصرية جاء بفعل الركود الاقتصادي الذي شهده العالم أجمع منذ عام 2018 حتى الآن، وأيضًا انتشار جائحة كورونا وتداعياته والحرب الروسية الأوكرانية وتابعاتها.

ولا يتوقع حسن أن تتلقى شركة مدينة نصر عروضا أخرى للاستحواذ على أسهمها في الفترة القريبة المقبلة، مشيرًا إلى أن سوديك تستهدف منذ سنوات الاستحواذ على الشركة للتوسع في شرقي القاهرة.

وقال العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول إن الشركات غير المدرجة في البورصة تقيّم في صفقات الشراء وفقًا للقيمة العادلة لها بعكس الكيانات المدرجة في سوق المال، والتي يحددها سعر السوق المحَدد بقيمة أقل من العادلة.

وتوقع حسن تذبذب سعر السهم خلال الجلسات القادمة بين 2.5 إلى 2.7 جنيه؛ لحين إتمام عملية الفحص النافي للجهالة، والتي تستمر شهرين، ومن ثم يرتفع سعره قليلًا إلى حوالي 3 جنيهات.

عبد الفتاح: عرض الاستحواذ دون القيمة العادلة 

ويتفق عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية «ثمار» لتداول الأوراق المالية، مع حسن في أن عرض الاستحواذ دون القيمة العادلة لسعر أسهم مدينة نصر للإسكان.

وأشار عبد الفتاح إلى أن العروض التي سبق تقديمها للاستحواذ على الشركة، في فترات سابقة، كانت بقيمة مضاعفة.

وأوضح أن عرض الاستحواذ الذي قدمته سوديك للاستحواذ على مدينة نصر للإسكان في عام 2018 كان يقيم كل سهمين من مدينة نصر بقيمة سهم واحد من شركة سوديك، أي أن سعر سهم سوديك الذي يتجاوز 11 جنيها، يعادل نحو سهمين من مدينة نصر بقيمة مفترضة 5.5 جنيه، بما يؤكد أن “القيمة الحالية غير عادلة”.

ويقدر عبد الفتاح القيمة العادلة لسعر سهم مدينة نصر للإسكان بنحو 4 جنيهات كحد أدنى.

الرابط المختصر