أسعار فوائد قروض المساكن الأمريكية تقفز لأعلى مستوى منذ 14 عاما

aiBANK

دينا مجدي_ قفزت أسعار الفوائد على قروض المساكن فى الولايات المتحدة الأمريكية، يونيو الماضي، إلى أعلى مستوى منذ 14 عامًا بعد أن أصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراره برفع سعر الفائدة بحوالي 0.75%.

وذكر موقع يو إس نيوز اند ورلد ريبورت، أن متوسط سعر الرهن العقاري لأجل 30 سنة صعد إلى 5.3% حتى بداية يوليو الجاري بالمقارنة مع 2.9% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

E-Bank

ويتوقع خبراء الاقتصاد فى مؤسسات الرهن العقارى الأمريكية الكبرى ولاسيما فريدى ماك وفاني ماي هبوط إجمالي مبيعات المنازل بحوالي 13.5% خلال العام الجاري، مع انخفاض قيمة قروض الرهن العقارى بنسبة تقترب من 42% مقارن بالعام الماضى لتتراجع إلى حوالى 2.6 تريليون دولار مع نهاية العام الجارى.

وهبطت مبيعات المنازل في الولايات المتحدة أبريل الماضي إلى أدنى مستوى منذ بدء انتشار وباء كورونا، حيث كانت المبيعات أقل بنسبة 5.9% مما كانت عليه في أبريل 2021، لتسجل أبطأ معدل منذ يونيو 2020، والذي كان بطيئًا لأن الاقتصاد كان يعاني من عمليات إغلاق واسعة النطاق بسبب جائحة كوفيد 19.

بدأ متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا، والذى يعد مقياسا لأسعار الفوائد على قروض المساكن الأمريكية، في فبراير عند 3.66% وانتهى في مارس عند 4.78% ويحوم الآن حول 5.3%.

الرابط المختصر