ENB2021_900x90

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين تقفز بنسبة 130% خلال يونيو

دينا مجدي _ قفزت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 130% خلال يونيو الماضي، بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لتتجاوز 546 ألف وحدة أو ما يعادل حوالى 30% من إجمالي المبيعات، في أكبر سوق للسيارات  بالعالم.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية ، أن الإعفاءات الضريبية التي تمنحها حكومة بكين لتشجيع المستهلكين لشراء سيارات جديدة ولاسيما السيارات الكهربائية ساعدت على زيادة إجمالي المبيعات خلال يونيو الماضي بأكثر من 22% لتقترب من 1.9 مليون وحدة بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2021.

وذكرت وكالة أوتونيوز أن الصين أعلنت عن حزمة تدابير جديدة لتعزيز الطلب على شراء السيارات، ومنها تمديد الإعفاءات الضريبية على السيارات الكهربائية، وبناء المزيد من محطات شحن البطاريات الكهربائية وخفض رسوم الشحن.

وأصدرت مؤخرا وزارة التجارة الصينية بيانا مشتركا مع 16 إدارة حكومية، أعلنت فيه عن سياسات تفصيلية عن توفير البنية التحتية اللازمة للسيارات الكهربائية والأمن والسلامة لأصحاب السيارات، وتشجيع شراء السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة، خصوصا البطاريات الكهربائية للتخلص من العوادم الكربونية التي تملأ أجواء المدن الصناعية بالضباب الدخاني.

وتمنح حكومة بكين منذ عام 2014 إعفاءات ضريبية للعملاء الذين يشترون مركبات كهربائية، مما ساعد على انتعاش مبيعات السيارات خلال الشهور الماضية برغم الإغلاقات العديدة التي شهدتها كبرى المدن الصينية مؤخرا بسبب انتشار العدوى من جديد بمتحورات فيروس كورونا.

وكانت رابطة سيارات الركوب الصينية أعلنت الشهر الماضي أنها تتوقع ارتفاع مبيعات السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة، ومنها الكهرباء والهيدروجين والخلايا الشمسية إلى حوالى 5.5 مليون وحدة مع نهاية هذا العام، وخصوصا أن مبيعات شركة BYD الصينية الرائدة فى صناعة المركبات الكهربائية قفزت في يونيو بحوالي 300% لتصل إلى أكثر من 134 ألف سيارة.

وارتفعت أيضا مبيعات شركة تسلا الأمريكية للمركبات الكهربائية خلال يونيو الماضي إلى أكثر من 78 ألف وحدة من إنتاجها في مصنعها الضخم بمدينة شنغهاي بارتفاع 142%، عن مبيعاتها في مايو من العام الجاري والتي بلغت فيه 32.2 ألف سيارة.

وكانت مبيعات شركة تسلا قفزت خلال شهر مايو الماضي أكثر من 135% عن مبيعاتها خلال نفس الشهر من عام 2021، برغم أن مصنع الشركة الموجود في شنغهاي المركز الاقتصادي الضخم بالصين تأثر خلال الربع الماضي بإغلاقات الأنشطة الصناعية بسبب تفاقم العدوى من متحورات فيروس كورونا وأوقف إنتاج شركة تسلا لمدة 22 يوما منذ نهاية شهر مارس الماضي.

واستطاع مصنع شركة تسلا شانغهاي إنتاج حوالي 300 ألف سيارة في النصف الأول من عام 2022، بزيادة أكثر من 60% من إجمالي حجم إنتاجها العام الماضي.

وسلم مصنع تسلا شانغهاي الضخم مايقرب من 78 ألف مركبة في يونيو الماضي، بزيادة 177% عن إنتاجها في نفس الشهر من العام الماضي ،كما صدرت الشركة في النصف الأول من عام 2022 حوالى 100 ألف سيارة من إنتاج المصنع إلى خارج الصين.

الرابط المختصر