أهم 11 معلومة من عرض استحواذ شيميرا على بلتون

aiBANK

رنا ممدوح _ اعتمدت الرقابة المالية صباح اليوم نشر إعلان عرض الاستحواذ المقدم من شركة شيمبي 1 انفستمنت بي في ريستركتد ليمتد إحدى الشركات التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية على حتى 90% من بلتون .

ويستهدف العرض الاستحواذ على عدد أسهم بحد أدني 236.374 مليون سهم بنسبة 51% حتى 90 % بحد أقصى بعدد 417.130 مليون سهم من بلتون بسعر 1.485 جنيه للسهم الواحد.

E-Bank

وتسلط بوابة حابي جورنال الضوء على 11 معلومة عن عرض الاستحواذ على بلتون:

1- الصفقة تستهدف حد أدني للأسهم يبلغ 236.374 مليون سهم بنسبة 51% وحد أقصى 417.130 مليون سهم بنسبة 90%.

2- يلتزم مقدم العرض بالشراء من جميع مالكي الأسهم المستجيبين حتى إذا تجاوزت الأسهم المعروضة عدد الأسهم المطلوب شراؤها.

3- يلتزم مقدم العرض بنشر إعلان عرض شراء خلال يومين من تاريخ موافقة الهيئة على نشر إعلان عرض الشراء.

4- فترة سريان العرض عشرة أيام عمل فعلى بالبورصة المصرية تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشر إعلان عرض الشراء.

5- يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال 5 أيام عمل التالية بعد انتهاء فترة سريان عرض الشراء.

6- تمويل عملية الشراء بالكامل من الموارد الذاتية لمقدم العرض ولا يوجد أثر على الهيكل التمويلي للشركة المستهدفة بالعرض.

7- لا توجد خطط حالية لدى مقدم العرض لتقديم اقتراح لتغيير طبيعية نشاط الشركة المستهدفة بالعرض خلال 12 شهرا التالية من تاريخ تنفيذ عرض الشراء، غير أن مقدم العرض قد يضيف نشاطات وخطط أخرى لنشاط الشركة المستهدفة.

8- لا توجد نيه لمقدم العرض في بيع الأسهم المستحوذ عليها من خلال عرض الشراء الماثل خلال عاما من تاريخ عرض الشراء عدا إذا كان البيع للشركات التابعة والمرتبطة وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 95 لسنة 1992.

9- لا توجد نيه لمقدم العرض في بيع أي من أصول الشركة المستهدفة خلال عام من تاريخ تنفيذ عرض الشراء وذلك فيما لا يتعارض مع ممارسة أنشطة الشركة الرئيسية من الاستثمارات في المحافظ المالية من شراء وبيع الأوراق المالية.

10 – لا توجد نيه لمقدم العرض حاليا شطب الشركة المستهدفة بالعرض خلال عام من تاريخ تنفيذ عرض الشراء إلا إذا طرأت ظروف أخرى قد تستدعي مقدم العرض لتقديم اقتراح بشطب الشركة خلال هذه المدة.

11- لا توجدد خطط حالية لدمج الشركة المستهدفة بالعرض مع أو في أي شركة أخرى، غير أن مقدم العرض قد ينظر في أي فرص استثمارية قد تطرأ خلال عام من تاريخ تنفيذ عرض الشراء.

الجدير بالذكر أن سعر العرض المبدئي الذي أعلنت عنه شيميرا يزيد بواقع 13.5 قرش في السهم الواحد عن السعر المبدئي الذي أعلن عنه تحالف شركة WM للاستحواذ على بلتون، والبالغ 1.35 جنيه للسهم، والذي تم الإفصاح عنه أوائل يونيو.

وبخلاف فارق السعر، فإن عرض شيميرا لم يتضمن شرط إجراء فحص فني نافٍ للجهالة لشركة بلتون، عكس خطاب دابليو إم، الذي ربط تقديم عرض نهائي بنتائج الفحص ضمن شروط أخرى.

وفي 13 يونيو قررت الهيئة، إيقاف إجراءات الفحص النافي للجهالة من جانب شركة دبليو إم للاستشارات على شركة بلتون المالية القابضة وذلك لحين بت الهيئة في عرض الشراء المقدم من شيميرا للاستثمار.

الرابط المختصر