القاهرة للاستثمار تحقق 15% نموا بالإيرادات خلال 9 أشهر وتسجل 448 مليون جنيه أرباحا

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية ، عن النتائج المالية والتشغيلية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 31 مايو الماضي، حيث بلغت الإيرادات 1.464 مليار جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 15%.

وأرجعت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، نمو الإيرادات إلى ارتفاع عدد الطلاب المقيدين بمرحلة التعليم الأساسي وقبل الجامعي وكذلك التعليم الجامعي وهو ما أثمر عن نمو الإيرادات بكلا القطاعين.

E-Bank

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 12% لتبلغ 825.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة، مصحوبا بتراجع هامش الأرباح التشغيلية بمقدار 1.7 نقطة ليصل إلى 56% وذلك على خلفية التكاليف المبدئية المرتبطة بمبادرات التوسع التي تتبناها الشركة مؤخرا.

وذكرت أن الارتفاع في تكاليف التشغيل مصحوبا بصعود تكاليف التمويل الناتجة عن القروض الجديدة التي تم توجيهها لتمويل التوسعات المستمرة إلى تراجع صافي الربح المعدل إلى 448 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2021 – 2022، وهو انخفاض سنوي بمعدل 3% مصحوبا بوصول هامش صافي الربح إلى 30.6% خلال نفس الفترة وهو تراجع سنوي بمعدل 5.8 نقطة.

وأعرب محمد القلا الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، عن اعتزازه بقدرة الشركة على مواصلة النجاحات المبهرة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الدراسي في ظل التحديات التي تشهدها الساحتين المحلية والعالمية، حيث تمكنت الشركة من اتخاذ بعض التدابير لمواجهة الضغوط التضخمية والاستمرار في تحقيق أهداف النمو المخططة.

وقال:” يأتي اختيار فوربس للشركة ضمن أقوى 50 شركة مصرية مدرجة في البورصة المصرية خلال عام 2022 ليكلل تلك الجهود الحثيثة حيث أصبحت أولى الشركات العاملة لقطاع الخدمات التعليمية في مصر تحقق مثل هذا الإنجاز.

وأضاف القلا أن سيرا تتطلع إلى أن تصبح الشركة المصرية الأولى التي تقوم بإصدار سندات توريق مستقبلية بعد الحصول على الموافقات من الجهات التنظيمية المعنية.

وتابع:”من المقرر أن تبلغ قيمة الإصدار ملياري جنيه بهدف تمويل خطط التوسعات الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأكد القلا أن خطة الإصدار تعكس ثقة الجهات التنظيمية والمالية في قوة المركز المالي للشركة فضلا عن كونها شهادة على التزامها بتقديم حلول التمويل الابتكارية التي تقدم مزيجا تمويليا فريدا يجمع مابين خدمات مؤسسات التمويل الائتماني والبنوك المحلية والبنوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وخطة إصدار سندات التوريق المستقبلية.

وأشار إلى أن ارتفاع مستويات التضخم أدت إلى قيام الشركة وضع خطة استراتيجية على مدار عامين لمعالجة ارتفاع النفقات الرأسمالية المرتبطة بخططها التوسعية، وذلك عبر اتباع منهج تحسين القيمة وتعدل جدول إطلاق المنشآت الجديدة لمرحلة التعليم الأساسي وقبل الجماعي مع الالتزام بأهداف النمو التي تتطلع الشركة إلى تحقيقها.

وتابع: على صعيد العمليات التشغيلية ستقوم الشركة برفع قيمة المصروفات الدراسية في ضوء القرارات الوارية المنظمة لذلك حيث تسعى الشركة إلى معالجة المشكلات الناجمة عن التضخم في تكاليف بعض البنود الرئيسية وبصفة خاصة المرتبات.

وقال :” حرصا من الشركة على تقليل الأعباء المادية على الطلاب وعائلاتهم ستقوم بتوفير خطط تقسيط شهرية والمزيد من الحلول لتمويل المصروفات الدراسية وغيرها من التكاليف من خلال الشراكة التي وقعتها مع شركة ڤاليو للتمويل الاستهلاكي وذلك على خلفية التزام الشركة بتوفير خدمات تعليمية فائقة الجودة والقيمة بأسعار معقولة تتناسب مع الشرائح المجتمعية من أبناء الطبقة المتوسطة سريعة النمو.

وأكد القلا أن الشركة تعتزم مواصلة خطط التوسع على صعيد قطاع التعليم العالي.

وأعلن أنه من المقرر أن تبدأ الشركة في تلقى طلاب القبول في جامعة بدر في أسيوط خلال أغسطس القادم، على أن يتم افتتاح ست كليات بحلول السنة الدراسية الجديدة بعد الحصول على التراخيص اللازمة.

وقال القلا إن الشركة تعتزم استكمال خطط تدشين جامعة كايرو ساكسوني بحلول شهر سبتمبر القادم على أن يتم اطلاق المرحلة الأولى وفتح باب القبول خلال العام الدراسي المقبل 2022-2023 وذلك على خلفية العمل بنظام القبول المركزي لطلاب التعليم العالي والكليات الذي أطلقته وزارة التعليم العالي العام الماضي، فمن المتوسع أن تشمل البوابة حوالي 700 ألف طالب وسيكون لذلك أثر إيجابي كبير في ارتفاع طلبات التقديم للعام الدراسي 2022 – 2023.

واختتم القلا أن الشركة تمتلك العديد من المقومات التي تؤهلها لتجاوز مختلف التحديات التي تتعرض لها الأسواق حاليا على الصعيدين المحلي والعالمي.

وشدد على ثقته بالخبرات والكفاءات التي تحظى بها الشركة وقدرتها على إدارة المخاطر وتحقيق خطط النمو المستهدفة وهو ما أثبتته السنوات الماضية بفضل كفاءة نموذج الأعمال القوي والراسخ الذي تنفرد به الشركة.

الرابط المختصر