40 مليار درهم النفقات الرأسمالية لمشاريع ديوا الإماراتية خلال 5 سنوات مقبلة

aiBANK

هاجر عطية_ أعلن سعيد محمد الطاير ، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ” ديوا “ ، أن الهيئة لديها خطة لاستثمار 40 مليار درهم في النفقات الرأسمالية خلال الخمس سنوات المقبلة، بما في ذلك التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأشار الطاير إلى أن الهيئة تخطط لاستثمار حوالي 16 مليار درهم في تعزيز وتوزيع شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه ، 12 مليار درهم لاستكمال مشاريع المنتج المستقل للطاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومجمع حصيان لإنتاج الطاقة، ومشاريع المنتج المستقل للمياه في حصيان، إضافة إلى استكمال مشاريع الهيئة الأخرى القائمة بالفعل في مجال البنية التحتية والأنظمة الذكية.

E-Bank

وأكد الطاير تخطيط مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، والتي تمتلك الهيئة 70% منها، لإنفاق نحو 3 مليارات درهم لتوسيع سعتها الإجمالية وشبكتها من خطوط التنقل والتوزيع لتلبية نمو الطلب المتزايد على خدمات تبريد المناطق.

وقال الطاير “نحن نعمل في إطار رؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الحالي وحاكم دبي، وذلك لتوفير بنية تحتية متطورة تواكب متطلبات التنمية المستدامة، والتزامًا بتوجيهات القيادة الرشيدة التى أطلقت (مشاريع الخمسين) لتعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومى والخاص وتوفير فرص استثمارية واعدة”.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة  لديها شراكات إستراتيجية مع شركات محلية وعالمية عدة، لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وتحلية المياه وفق نموذج المنتج المستقل، وقد حققت الهيئة من خلال هذا النموذج أرقامًا قياسية عالمية في أدني الأسعار لخمس مرات متتالية، حتى باتت دبي معيارًا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وشدد الطاير على مواصلة هيئة كهرباء ومياه دبي استثماراتها وجهودها لتعزيز القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة، من خلال خطط مدروسة تستند إلى أحدث أدوات استشراف المستقبل لتلبية الطلب المتزايدة على الكهرباء والمياه وتوفير خدماتنا وفق أعلى مستويات الجودة والتوافرية والاعتمادية والكفاءة، ومواكبة النمو المتسارع الذي تشهده دبي في مختلف المجالات.

وأوضح الطاير أن خطط الهيئة تسهم في ترسيخ مكانة الإمارة كنموذج متطور يوفر المناخ الملائم والبيئة الداعمة للاستثمار.

الرابط المختصر