المركزي الروسي يمنع تخارج البنوك الأجنبية ردا على العقوبات الغربية

aiBANK

خالد بدر الدين _ أعلنت إلفيرا نابليلينا محافظة البنك المركزي الروسي ، أنها ستراجع اتفاقيات البنوك الأجنبية التى تريد بيع أنشطتها الروسية ,كل حالة منها على حدة , حتى يمكنها منع أى محاولة خروج للفروع التى تهاجمها انتقاما من العقوبات الغربية على موسكو.

إقرأ أيضا.. المركزي الروسي يفاجئ الأسواق ويخفض الفائدة 1.5% إلى 8%

E-Bank

وذكرت صحيفة يوإس نيوز اند ورلد ريبورت، أن وزير مالية روسيا كان أكد الأسبوع الماضي، أن حكومة موسكو ستمنع بيع فروع البنوك الأجنبية فى روسيا وخصوصا أن البنوك الروسية فى الخارج لا تستطيع العمل كالمعتاد بسبب العقوبات التى فرضتها واشنطن والاتحاد الأوروبي عليها بسبب غزو الجيش الروسي لجارتها أوكرانيا.

وتحاول البنوك الأجنبية ومنها يونى كريديت و إينتيزا الإيطاليين وسيتي جروب الأمريكي ورايفيسين النمساوى البحث عن خيارات للخروج من روسيا بينما وجدت بنوك أخرى مثل سوسيتيه جنرال الفرنسي و HSBC البريطاني وسيلة للخروج مكرا من روسيا.

وأكدت إلفيرا نابليلينا محافظة المركزي الروسي ، أنها ستتخذ قرار السماح لأى بنك أجنبي بالخروج من روسيا بعد دراسته على حدة وأن موقف الهيئات الرقابية الغربية من وحدات البنوك الروسية فى الخارج ستأخذها في الاعتبار عند مراجعتها لبيع الأنشطة المحلية للبنوك الأجنبية.

وقالت مصادر لوكالة رويترز هذا الشهر أن البنك المركزي الروسي لا يرد على مكالمات محلية بخصوص تخارج الوحدات المحلية للبنوك الأجنبية بسبب مخاوف من أن أصحاب الودائع قد يشعرون بالذعر ويسحبون أموالهم.

وكانت محكمة فى موسكو أصدرت حكمها بحظر بيع أسهم الوحدة الروسية لبنك كريدي سويس السويسرى وأمرت المحكمة أيضا بمصادرة 10 ملايين يورو من البنك السريسري لعدم قدرته على سداد قرض لبنك روسي تعرض لخسائر بسبب العقوبات الغربية على العديد من الكيانات والشخصيات الروسية.

الرابط المختصر