هوندا موتورز تعتزم تقليص إنتاجها 30% في أغسطس لاضطراب سلاسل الإمداد

aiBANK

خالد بدر الدين – أعلنت شركة هوندا موتور اليابانية للسيارات أنها تعتزم تقليص إنتاجها بحوالي 30% في اليابان خلال الشهر المقبل؛ لاستمرار مشاكل نقص سلاسل إمدادات المكونات الصناعية واللوجستيات، ومنها رقائق أشباه الموصلات والمعادن النادرة.

وأوضحت شركة هوندا، ثالث أكبر شركة سيارات يابانية، أنها خفضت الإنتاج فعلا في مصنعها في غربي طوكيو، والذي ينتج  عربات سوزوكي، بحوالي 10% خلال الشهر الجاري، وبنحو 30% بداية أغسطس المقبل، بينما مصنعها في سايتاما شمالي العاصمة اليابانية سيخفض الإنتاج بما يقرب من 10% خلال الشهر القادم.

E-Bank

وذكرت مجلة يو إس نيوز آند ورلد ريبورت أن شركات السيارات العالمية غير قادرة على تنفيذ الإنتاج المستهدف بسبب تداعيات إغلاقات الأنشطة الاقتصادية التي تسببت قيها جائحة كوفيد 19 التى دخلت عامها الثالث، وأدت إلى نقص المكونات وتعطل سلاسل الإمدادات منذ بادية وباء كورونا وحتى الآن.

وكانت شركة هوندا أعلنت أن أرباحها العالمية خلال الربع الأخير من العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي تراجعت بما يقرب من 43% بالمقارنة بنفس الفترة من السنة المالية السابقة لتنزل إلى حوالي 98 مليار ين (822 مليون دولار) نتيجة هبوط الإيرادات وارتفاع النفقات الناجمة عن إستدعاء ملايين السيارات بسبب خلل في الوسائد الهوائية.

وتراجعت أرباح تشغيل شركة هوندا بأكثر من 32% لتنزل حوالي 112 مليار ين خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام المالى السابق بينما صعدت بما يتجاوز 8% لتصل إلى أكثر من 3 تريليونات ين.

أما مبيعات هوندا في اليابان خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي فقد انخفضت بما يقرب من 22% خلال نفس الفترة لتنزل إلى 219 ألف سيارة بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي في اليابان بعد زيادة ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% منذ أول أبريل الماضي.

وتتوقع هوندا تحقيق أرباح صافية تصل إلى 525 مليار ين خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل وأرباح تشغيل تبلغ 685 مليار ين ومبيعات تقترب من 15 مليار ين بعد هبوط صافي أرباح الشركة خلال العام المالي الماضي بحوالي 9% مقارنة بالعام السابق لتنخفض إلى حوالي 523 مليار ين في أول تراجع منذ ثلاث سنوات.

الرابط المختصر