سهم جنرال موتورز يهوي 41% منذ بداية العام مع استمرار تراجع الإنتاج

aiBANK

خالد بدر الدين – هوت أسعار أسهم جنرال موتورز، أكبر شركة سيارات أمريكية، بحوالي 41% منذ بداية العام الجاري؛ مع استمرار ضعف الإنتاج بسبب أزمة نقص المكونات وخصوصا رقائق أشباه الموصلات، وتحذير الشركة بمزيد من الأوقات الصعبة خلال الشهور القادمة.

وأعلنت مارى بارا، الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز، أن أرباح الشركة خلال الربع الماضي تراجعت إلى ما يعادل 1.14 دولار للسهم بانخفاض عن توقعات جميع المحللين، التي بلغت 1.31 دولار للسهم، وعن أرباح نفس الربع من عام 2021، والتي وصلت إلى 1.97 دولار للسهم.

E-Bank

وأوضحت ماري بارا أن هناك مخاوف من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الولايات المتحدة، ومنها ارتفاع التضخم و احتمال وقوع اقتصادها في هاوية الركود، ولذلك تخطط لاتخاذ تدابير مشددة للحفاظ على تدفق السيولة المالية، وخفض التكاليف عن طريق تقليص الإنفاق وتقييد التعيينات الجديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج أن ماري بارا وضعت عدة سيناريوهات لزيادة الإنتاج وتعزيز المبيعات واتخاذ القرارات المناسبة عند الضرورة لمواجهة نقص المكونات أو ارتفاع الأسعار للمحافظة على تحقيق الأرباح المستهدفة مع نهاية العام الحالي، وخصوصا مع تزايد الطلب على السيارات الفاخرة ذات الأسعار الباهظة .

وانخفضت أسعار أسهم شركة جنرال موتورز اليوم الثلاثاء بحوالي 1.3% في بداية التعاملات في بورصة نيويورك لينزل سعر السهم إلى مايقرب من 34 دولار بعد الإعلان عن هبوط أرباح الربع الثانى من العام الجاري.

وتتوقع مارى بارا أن تظل أرباحها خلال العام الحالي عند نفس التوقعات التي أعلنتها في بداية هذا العام لتتراوح بين 13 مليار دولار و15 مليار دولار بعد خصم الضرائب والفوائد؛ بفضل الإنتاج القوى لها من فروعها في دول العالم وتوقع تزايد مبيعاتها العالمية بقية شهور هذا العام.

ورغم انخفاض الإنتاج خلال الربع الماضي إلا أن جنرال موتورز استفادت من ارتفاع أسعار السيارات SUV الفاخرة والشاحنات التي أنتجتها وحققت مبيعاتها حوالي 36 مليار دولار لتتفوق على تقديرات المحللين التي بلغت 34.8 مليار دولار خلال الربع الماضي.

ووصلت أرباح شركة موتورز قبل خصم القوائد والضرائب في سوق أمريكا الشمالية إلى حوالي 2.3 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري رغم خفض إنتاجها إلى 95 ألف سيارة حتى نهاية يونيو من هذا العام وذلك مقارنة مع حوالى 2.9 مليار دولار خلال نفس الربع من العام الماضي.

وترى مارى بارا أن مبيعات جنرال موتورز في السوق الأمريكية من المتوقع أن تتراجع بحوالي 17% هذا العام لتنزل إلى 14.4 مليون سيارة لتسجل أدنى مستوى منذ حوالي 10 سنوات غير أنها تؤكد استمرار تحقيق ارتفاع الأرباح المتوقعة بفضل ارتفاع أسعار السيارات الفاخرة لدرجة أن متوسط سعر السيارة المباعة خلال الربع الماضي بلغ أكثر من 50 ألف دولار.

أما مبيعات فرع جنرال موتورز في الصين التي تعانى من انتشار موجة متحورات كورونا، والتي أدت إلى إغلاقات مصانع السيارات، فقد تعرضت لخسائر قدرها 87 مليون دولار خلال الربع الثانى من عام 2022 مقارنة مع أرباح 276 مليون دولار خلال نفس الربع من العام الماضي.

الرابط المختصر