أرباح إيني الإيطالية تقفز إلى 3.9 مليار دولار خلال الربع الثاني

الرئيس التنفيذي: الشركة توافق على برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم بحد أدني 1.1 مليار يورو

aiBANK

وكالات _ حققت شركة إيني الإيطالية طفرة في الأرباح خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقفزت أسعار النفط والغاز إلى مستويات قياسية منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير الماضي، وهو ما انعكس إيجابًا على نتائج أعمال شركات الطاقة الكبرى.

E-Bank

وبلغت أرباح شركة إيني الإيطالية، 5.8 مليار يورو (5.94 مليار دولار) قبل احتساب الفوائد والضرائب، بزيادة 13% على أساس ربع سنوي، بدعم من هوامش التكرير القوية، وفقًا لنتائج أعمال الشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني.

بلغ صافي الربح المعدل للشركة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري (2022) 3.8 مليار يورو (3.89 مليار دولار)، مقابل 0.93 مليار يورو خلال المدة نفسها من العام السابق، بزيادة قدرها 2.9 مليار يورو، متجاوزة التوقعات البالغة 3.27 مليار يورو.

ورفعت عملاق الطاقة الإيطالية خططها لإعادة شراء الأسهم هذا العام، ووافقت على برنامج شراء أسهم جديد لعام 2023.

وبدأ برنامج إعادة شراء الأسهم لعام 2022 في نهاية مايو وحتى 22 يوليو، وجرى شراء 29.4 مليون سهم مقابل نفقات نقدية قدرها 355 مليون يورو.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي: “بناءً على هذه النتائج القوية وتوقعاتنا المحدثة للسوق، فإننا نعزّز توزيع أرباح المساهمين من خلال زيادة إعادة شراء أسهم 2022 إلى 2.4 مليار يورو”.

ووافقت الشركة على برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم بحد أدني 1.1 مليار يورو، مع احتمال زيادتها إلى 2.5 مليار يورو.

وستُسدد الدفعة الأولى من أرباح عام 2022، بقيمة 0.22 يورو للسهم الواحد في سبتمبر/أيلول المقبل.

وبلغ إنتاج الشركة من النفط خلال الربع الثاني 1.58 مليون برميل بانخفاض قدره 1% مقارنة بالعام السابق، وبانخفاض طفيف عن الربع الأول بسبب أحداث قاهرة في ليبيا ونيجيريا وكازاخستان.

وتتوقع الشركة أن يبلغ إنتاجها من النفط 1.67 مليون برميل يوميًا خلال عام 2022، بمتوسط سعر 105 دولارات للبرميل.

وسجلت أعمال الكيماويات التي تديرها شركة فيرساليس أرباحًا بقيمة 125 مليون يورو في الربع الثاني من العام المالي الجاري، ارتفاعًا من خسارة قدرها 115 مليون يورو خلال الربع الأول.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية،: “وسط حالة من عدم اليقين والتقلب في الأسواق، تحركنا بسرعة لتأمين إمدادات طاقة جديدة، بعد توقيع اتفاقيات الغاز الجديدة مع شركائنا في الجزائر والكونغو ومصر في وقت سابق من العام، دخلت إيني في يونيو/حزيران مشروع حقل الشمال الشرقي في قطر، وهو جزء من أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم”.

الرابط المختصر