أحمد زايد عميدا لمجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي

aiBANK

حابي – تسلم أحمد زايد ـ عضو مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي ، ممثلاً عن مصر وجيبوتي، مهام عمادة مجلس إدارة مجموعة البنك حتى عام 2024.

يأتي ذلك تزامنًا مع تسلم مصر رئاسة مجلس محافظي مجموعة البنك لمدة عام بعد اختيار مدينة شرم الشيخ لاستضافة الاجتماعات السنوية للبنك في مايو 2023.

E-Bank

وقال زايد، في بيان له اليوم الأحد ، إنه يتطلع للعمل مع أعضاء مجلس الإدارة لتنفيذ المزيد من الأعمال الملموسة على الأرض، خاصًة وأن بنك التنمية الإفريقي هو الوحيد في القارة المصنف AAA ولديه قدرة كبيرة على إتاحة التمويل التنموي.

وأضاف زايد، أن مصر تؤكد دائمًا في مختلف المحافل الدولية أهمية تحقيق تقدم ملموس في الأجندة التنموية للقارة، مشيرًا إلى أهمية دور البنك المحوري والفاعل في توفير آليات العمل والتمويل اللازم لتنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية والتكامل الإقليمي.

وأشاد زايد خلال كلمتِه، التي ألقاها في الاحتفال بانتهاء مدة عمل عدٍد من أعضاء المجلس، بأداء مجلس الإدارة خلال الفترة من 2018 إلى 2021 والتي شهدت العديد من التحديات على المستويين الإقليمي والدولي، ومع ذلك حقق البنك عددًا من الإنجازات على رأسها اعتماد زيادة تاريخية في رأس المال بنسبة 125% علاوة على النجاح في إعادة التمويل الخامسة عشر لموارد صندوق التنمية الإفريقي “والمعني بتقديم تمويل تنموي ميسر ومنح ومساعدات فنية للدول الإفريقية منخفضة الدخل”.

ولفت إلى إطلاق آليتي الاستجابة السريعة لكٍل من جائحة كورونا بحوالي 4 مليارات دولار وأزمة الغذاء العالمية بحوالي 1.5 مليار دولار.

وأوضح زايد أن المجلس نجح خلال تلك الدورة في إقرار عدد من السياسات والاستراتيجيات التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة  لدول القارة وعلى رأسها استراتيجيتي تنمية القطاع الخاص وتعزيز الحوكمة في الدول الإفريقية، والإطار الخاص بمكافحة التغير المناخي وتعزيز النمو الأخضر والذي تم إطلاقه على هامش قمة المناخ COP26، وخطة عمل تعزيز الإدارة المستدامة للدين، علاوة على إطلاق برنامج عمل مؤسسي لتعزيز آليات الحوكمة الداخلية في البنك.

وأكد زايد نجاح البنك في اتاحة تمويل تنموي بحوالي 32 مليار دولار خلال الفترة من 2018-2021 في مجالات البنية التحتية بما فيها النقل والطاقة والمياه، فضلًا عن مشروعات التنمية الزراعية وتمويل القطاع الخاص.

وشغل أحمد زايد عدد من المناصب القيادية في مصر قبيل انضمامه إلى مجلس إدارة  بنك التنمية الإفريقي، وعلى رأسها منصب نائب وزيرة التعاون الدولي للشئون الإفريقية ونائب وزير التخطيط والتعاون الدولي للتنمية المجتمعية.

الرابط المختصر