ارتفاع أرباح مصرف الراجحي السعودي إلى 4.26 مليار ريال في الربع الثاني

aiBANK

هاجر عطية_ أعلن مصرف الراجحي ارتفاع صافي الربح خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2022 إلى مبلغ 4.26 مليار ريال سعودي، بنسبة 18.11%، مقارنة بأرباح بلغت 3.6 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع مصرف الراجحي في البيان المرسل إلى البورصة السعودية، صباح اليوم الأحد، ارتفاع أرباح الربع الجاري مقارنة مع الربع السابق، إلى  زيادة صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 12.8%، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من العمليات الأخرى.

E-Bank

وارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 2.7% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من تحويل العملات الأجنبية والدخل من رسوم الخدمات البنكية، وقابل ذلك انخفاض في الدخل من العمليات الأخرى.

وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.3% نتيجة ارتفاع مصروف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابله انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين، إضافة إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 578 مليون ريال الى 580 مليون ريال بنسبة 0.4%.

وارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 14.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية والدخل من العمليات الأخرى.

وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.5% نتيجة ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، إضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 1,161 مليون ريال الى 1,159 مليون ريال بنسبة 0.2%.

ويتكون رأس المال المصرح به والمصدر والمدفوع لمصرف الرجحي من 4000 مليون سهم، بقيمة 10 ريالات لكل سهم.

تم احتساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة بقسمة صافي الدخل المعدل بتكلفة صكوك الشريحة الاولى على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والقائمة بعد اعطاء تأثير رجعي لإصدار أسهم المنح 1.5 مليار سهم، المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة كما في 30 يونيو 2022 هو 4,000 مليون سهم، ليعد ربح السهم المخفض هو نفس ربح السهم الأساسي.

الرابط المختصر