ENB2021_900x90

سيارات تسلا المستعملة أغلى 33% من الجديدة في أستراليا

خالد بدر الدين _ يشترى الأستراليون سيارة تسلا الكهربائية Model 3s المستعملة بحوالي 130 ألف دولار أسترالي “91 ألف دولار أمريكي” بزيادة أكثر من ثلث ثمن السيارة الكهربائية الجديدة .

ويدفع الأستراليون ثمنا أعلى لشراء سيارة تسلا المستعملة لأن حجز السيارة الكهربائية الجديدة يستغرق وصولها من الولايات المتحدة إلى أستراليا حوالى 9 شهور، مما يجعلهم يفقدون صبرهم ويستعدون لدفع مبالغ أعلى للتخلص من طوابير الانتظار وحتى لشراء سيارة مستعملة بدلا من الجديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج أن أزمة اضطراب سلاسل الإمدادات وتأخر وصول مكونات الإنتاج إلى المصانع والإغلاقات الناجمة عن انتشار متحورات كورونا، أدت إلى تأخير شحن السيارات فى أنحاء العالم.

كما أن ارتفاع أسعار البنزين نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا، جعل الطلب يزداد على السيارات الكهربائية المستعملة أو الرخيصة.

وينتظر المستهلكون في أستراليا وقتا لوصول السيارات التي حجزوها أطول من أى دولة أخرى، حيث تبلغ المدة للأستراليين أكثر من 38 أسبوعا ولسنغافورة حوالى 4-8 أسابيع، والصين 16-20 أسبوعا، وألمانيا ما يزيد قليلا عن 12 أسبوعا.

وجاء على الموقع الإلكتروني لشركة تسلا أن سيارة Model 3 التي يبلغ سعرها 91.6 ألف دولار أسترالي “64.2 ألف دولار أمريكي” ،والتي طلبها اليوم أحد سكان مدينة سيدنى الأسترالية، سيتم توصيلها له خلال الفترة من فبراير وحتى مايو من العام المقبل.

ويبلغ سعر السيارة المستعملة من نفس الموديل في معارض أستراليا من 130 ألف إلى 138 ألف دولار أسترالي، بسبب الطلب القوى على هذه السيارات الكهربائية التي لا تستخدم البنزين الذى ارتفع سعره ولا ينبعث منها عوادم كربونية.

ومع ذلك فإن حصة السيارات الكهربائية تبلغ 2% فقط من إجمالي السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود التقليدي في أستراليا، وهذه الحصة تقل كثيرا عن المتوسط العالمي الذى وصل إلى 13% خلال الثلاث شهور الأخيرة من العام الماضي، علاوة على أنها تمثل نسبة ضئيلة من حصة الصين صاحبة أكبر سوق للسيارات في العالم والنرويج التي يزيد فيها المركبات الكهربائية عن السيارات التقليدية.

الرابط المختصر