ماكرو جروب تحقق 31% نموا بالإيرادات و75% بالأرباح النصف الأول

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح_ أعلنت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال، نتائج أعمالها المالية والتشغيلية لفترة الستة أشهر المنتهية، 30 يونيو الماضي، وبلغت الإيرادات 305.1 مليون جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 31%.

وأرجعت الشركة ذلك النمو إلى المردود الإيجابي لاستراتيجية التسعير الجديدة التي تتبناها الإدارة والتي أدت إلى زيادة أسعار البيع بنسبة سنوية 20%، إضافة إلى ارتفاع حجم المبيعات بمعدل سنوي 9% خلال نفس الفترة.

E-Bank

وبلغت الأرباح التشغيلية المعدلة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 110.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وصاحب ذلك انخفاض هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 0.1 نقطة مئوية ليسجل  36.1%.

وانخفض هامش مجمل الربح خلال نفس الفترة على خلفية ارتفاع تكلفة المواد الخام بسبب الضغوط التضخمية والتعويم الأخير للجنيه المصري.

وتراجع المصروفات العمومية والإدارية ومصروفات البيع والتسويق كنسبة مئوية من الإيرادات بواقع 2.6 نقطة مئوية، بسبب تحسن الدخل التشغيلي، مما ساهم في تعويض أثر انخفاض هوامش الربحية بشكل كبير.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 75% ليبلغ 71.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، علمًا بأن الشركة قامت بتسجيل تكاليف استثنائية بقيمة 9.5 مليون جنيه متعلقة بعملية الطرح العام لأسهمها وخطة تمليك أسهم الشركة للعاملين فيها.

ويرتفع صافي الربح في حالة استبعاد تلك التكاليف بمعدل سنوي 57% ليسجل 80.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يرتفع هامش صافي الربح المعدل بواقع 4.5 نقطة مئوية إلى 26.5% خلال نفس الفترة.

وقال أحمد النايب ، رئيس مجلس إدارة الشركة: “يسر إدارة ماكرو جروب أن تعلن عن الأداء القوي الذي حققته خلال فترة النصف الأول من عام 2022 والتي شهدت مجموعة من التحديات الصعبة على الصعيدين المحلي والدولي، في ضوء نجاح جهود الشركة لزيادة متوسط أسعار البيع وإطلاق حملات تسويقية شاملة عبر مختلف القنوات للترويج لبعض العلامات التجارية الرئيسية بالإضافة إلى الدخول في قطاعات فرعية جديدة وإطلاق عدد من المنتجات المبتكرة الأعلى سعرا”.

وأكد النايب ارتفاع الإيرادات بمعدل سنوي استثنائي ليبلغ 31% خلال النصف الأول من عام 2022 بفضل نمو حجم المبيعات بنسبة سنوية 9% على الرغم من زيادة متوسط أسعار البيع بمعدل سنوي 20% خلال نفس الفترة التي شهدت تحديات مختلفة ببيئة الأعمال.

وأشار إلى نجاح الشركة في إطلاق ستة منتجات خلال الربع الثاني من عام 2022 بما في ذلك منتجات للعناية بالبشرة ومنتجين للعناية بالشعر ومنتج للرعاية الشخصية للمرأة، علمًا بأن ثلاثة من هذه المنتجات تم إطلاقها تحت علامتها Solodex منها ثاني منتجات الشركة المضادة للشيخوخة والتي تستهدف الطبقات الأعلى دخلًا.

وذكر أن الشركة تتطلع إلى إطلاق المزيد من المنتجات تحت علاماتها التجارية المتميزة لتحقيق المزيد من النمو خلال الفترة المقبلة، ولاسيما مع نمو الإيرادات المسجلة من مبيعات تلك العلامات بمعدل ربع سنوي يزيد على الضعفين حيث مثلت 7% من إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأعرب رئيس مجلس إدارة ماكرو جروب عن سعادة الإدارة بشكل خاص بنجاح حملتها التسويقية الأخيرة التي ركزت على علامتها التجارية في مجال العناية بالأسنان Orovex والتي أثمرت عن ارتفاع إيرادات منتجات العناية بالفم بمعدل سنوي 11% خلال النصف الأول من العام الجاري بعد تراجعها خلال الربع الأول من عام 2022.

وأضاف النايب “تعكس نتائج الشركة الميزة الاستراتيجية الفريدة التي حظيت بها ماكرو جروب بعد تعويم العملة المحلية مؤخرا، والتي عززت قدرتها على توفير بدائل محلية أقل سعرًا من المنتجات المستوردة التي أصبحت باهظة الثمن”.

وتابع “انعكس ذلك بشكل واضح في النمو الاستثنائي الذي شهده قطاع علاج الندبات والذي ارتفعت إيرادات منتجه الأفضل أداء Scaro gel بمعدل سنوي يزيد على الضعف مدعوما بكونه المنتج الوحيد من نوعه المصنوع محليا في السوق المصري”.

وشدد النايب على تنفيذ الشركة عددًا من التدابير للحد من تداعيات التحديات الراهنة على نتائجها المالية، ومن ضمنها زيادة مبيعات التصدير للتحوط من تأثير التعويم الأخير للجنيه المصري، ما أدى إلى نمو إيرادات أنشطة التصدير بمعدل سنوي 61% لتسجل 9.7 مليون جنيه.

الرابط المختصر