تحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية إلى صافي تدفق للخارج بنحو 17.2 مليار دولار

aiBANK

باره عريان _ كشف بيان ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من عام 2021/ 2022 عن تحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر من صافي تدفق للداخل بلغ نحو 16 مليار دولار إلى صافي تدفق للخارج بلغ نحو 17.2 مليار دولار، لافتا إلى أن تلك القيمة تركزت أساسا خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2022، حيث سجلت نحو 14.8 مليار دولار صافي تدفق للخارج.

إقرا أيضا.. 5.1 مليار دولار زيادة في الإيرادات السياحية لتسجل 8.2 مليار دولار

E-Bank

وأوضح البيان، أن هذا التخارج جاء ليعكس قلق المستثمرين على أثر اندلاع الصراع الروسي الأوكراني والتخوف من اندلاع حرب عالمية ثالثة، بالإضافة إلى السياسات النقدية الانكماشية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة.

ونوه إلى تحقيق القروض والتسهيلات الخارجية متوسطة وطويلة الأجـل صافي استخدام اقتصر على نحو 1.3 مليار دولار، مقابل صافي استخدام بلغ نحو 5 مليارات دولار، وذلك على غرار ارتفاع المسدد ليسجل نحو 5 مليارات دولار مقابل نحو 2.4 مليار دولار، وتحقيق المستخدم تراجعا ليسجل نحو 6.3 مليار دولار مقابل نحو 7.4 مليار دولار.

وذكر أن التغير على التزامات البنك المركزي سجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 16.4 مليار دولار، منها نحو 14.1 مليار دولار، محققة خلال الفترة ما بين يناير ومارس 2022، علما أن اغلبها يتمثل في ودائع الدول العربية.

الرابط المختصر