العالمية القابضة تستحوذ على 50% من كاليون التركية مقابل 1.8 مليار درهم

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت الشركة العالمية القابضة الإماراتية اليوم، عن استحواذها على حصة 50% من شركة Kalyon Enerji في سوق الطاقة النظيفة في تركيا مقابل 1.8 مليار درهم إماراتي من خلال شركتها التابعة انترناشونال انيرجي القابضة.

وأوضحت العالمية القابضة في البيان المرسل إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، أنه بموجب صفقة الاستحواذ ستمتلك شركة انترناشونال انيرجي القابضة التابعة للشركة العالمية حصة 50% فى شركة Kalyon Enerji، والتى ستضيف بذلك إلى آفاق النمو العالمية للمجموعة مع تطوير قدرتها في مجال تداول الطاقة.

E-Bank

وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: “يشكل هذا ثاني أكبر استحواذ للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة المتجددة حتي الآن.

أضاف أن العالمية القابضة ستعمل على تسريع نموها في قطاع الطاقة المتجددة من خلال الشراكة مع Kalyon Enerji، حيث يشكل هذا الاستحواذ إضافة مهمة لمحفظة الطاقة المتجددة لدينا، والتي سنواصل نموها عبر الأسواق المختلفة .

وتضمنت الصفقة البالغة قيمتها 1.8 مليار درهم، مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة 1347.734 ميجاوات/ 1000 ميجاوات في منطقة كارابينار في قونية.

كما يقع في أنقرة، مشروع طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاوات الذي طورته YEKA، ومشروع طاقة شمسية 100 ميجاوات في Niğde، كذلك مشروع طاقة شمسية 50 ميجاوات في غازي عنتاب، ومشاريع متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة كاليون القابضة، كمال كاليون، أن هذا التعاون الاستراتيجي له أهمية كبيرة ليس فقط بالنسبة للبلدين، ولكن أيضا على المستوى الإقليمي معلقاً: “أن الخطوات التي اتخذناها في قطاع الطاقة والاستثمارات، جذبت نسبة عالية من انتباه المستثمرين الأجانب حتى الآن.

وتم إنشاء محطة كاليون كارابينار للطاقة الشمسية على مساحة تقارب 20 مليون متر مربع في منطقة كارابينار في قونية.
كما بدأ تركيب وتشغيل 3.5 مليون لوحة في أغسطس 2020 ومن المقرر أن تكتمل في عام 2023. عند اكتمال المشروع، سيبدأ إنتاج الطاقة المكافئة لاحتياجات مدينة يبلغ عدد سكانها 50000 نسمة لمدة أسبوع واحد. ساعة واحدة فقط. بمعنى آخر، ستلبي هذه المنشأة وحدها الاحتياجات السنوية من الطاقة الكهربائية لما يقرب من 2 مليون شخص. بالإضافة إلى ذلك، سيتم منع مليوني طن من النفايات الاحفورية وانبعاثات الكربون.

ويأتي الاستحواذ كجزء من استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة النظيفة، ويأتي ذلك بعد أربعة أشهر من استثمارها بقيمة 7.3 مليار درهم في مجموعة اداني الهندية – للطاقة الخضراء، حيث تواصل الشركة تنمية استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة وتقديم خدمات مستدامة النمو في قطاع الطاقة.

الرابط المختصر