صافولا السعودية تبيع كامل حصتها في مدينة المعرفة بقيمة 459 مليون ريال

لصالح شركة طيبة للاستثمار

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت مجموعة صافولا السعودية عن توقيعها اتفاقية ملزمة لبيع أسهمها في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة بقيمة 459.26 مليون ريال لصالح شركة طيبة للاستثمار.

وقالت مجموعة صافولا في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم، إنها تملك ما نسبته 11.4% في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر منها 6.40% ملكية مباشرة و5.07% ملكية غير مباشرة عبر شركة مطوري مدينة المعرفة (شركة ذات مسئولية محدودة) .

E-Bank

وأشارت الشركة إلى أن القيمة الدفترية لكامل الأسهم المملوكة بشكل مباشرة وغير مباشرة تبلغ 376 مليون ريال حسب آخر قوائم مالية غير المدققة للمجموعة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022.

وأوضحت صافولا السعودية ، أن الصفقة تخضع لإتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة من بينها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية أو التعاقدية، بجانب الحصول على ترخيص من قبل الجمعية العامة لمساهمي الشركتين لوجود مصلحة غير مباشرة لبعض اعضاء مجلس الادارة في هذه الاتفاقية.

أضافت أنه في حال تعذر الحصول على أي من الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة أو تعذر استيفاء الإجراءات النظامية أو أي من الشروط المسبقة خلال (120) يوماً من تاريخ التوقيع عليها ، فيجوز للطرفين بموجب اتفاق مكتوب إما الغاء الصفقة وإنهاء هذه الاتفاقية ، أو تمديدها لفترة إضافية ، أو الغاء جزء من الصفقة.

يشار إلى أن شركة مطوري مدينة المعرفة المحدودة عبارة عن شركة ذات غرض خاص (SPV) لا تمارس نشاطاً فعليا سوى ملكيتها للاسهم في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية.

ولفتت الشركة إلى أن أسباب الصفقة هو الخروج من استثمارات مجموعة صافولا في القطاعات غير الرئيسة في ضوء استراتيجيتها المعلنة والرامية إلى التركيز في الاستثمار في أنشطتها الرئيسة في قطاعي الأغذية والتجزئة.

وتوقعت صافولا السعودية أن ينتج عن هذه الصفقة عند اكتمالها تدفقات نقدية تساوي 459.26 مليون ريال، لافتة أن المكاسب الاجمالية من بيع هذا الاستثمار ستبلغ حوالي 80 مليون ريال سعودي وسيتم عكسها في اجمالي الدخل الشامل.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم استخدام المتحصلات من هذه الصفقة في دعم وتمويل أنشطة المجموعة في ضوء استراتيجية التركيز المعلنة والتي تنتهجها المجموعة.

وقالت شركة طيبة للاستثمار في بيان منفصل عن الشركة، إن تمويل ذاتي من قبل طيبة بالإضافة للتسهيلات الائتمانية الممنوحة لطيبة من قبل الجهات التمويلية.

وأوضحت شركة طيبة، أن الأثر المالي لهذه الصفقة سينعكس على زيادة استثمارات الشركة في قائمة المركز المالي الموحدة المصدرة بعد اتمام عملية الشراء ونقل الأسهم والحصص لصالحها.

الرابط المختصر