مصادر: صفقات الصناديق العربية تسمح للبائعين بإعادة الشراء

الاستثمارات تمت بأموال جديدة وليس بجزء من الودائع الخليجية

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن صفقات الاستحواذ التي نفذتها كل من شركة ADQ القابضة وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصص بشركات متداولة في البورصة المصرية، تضمنت شروطًا شملت قيمًا مضافة أخرى إلى جانب توسيع هياكل ملكية الشركات، منها السماح بإعادة شراء حصص البائعين خلال فترة عامين من تاريخ البيع.

اتفاقات للمساهمة في توسيع أعمال الشركات في أسواق خارجية

E-Bank

وقالت مصادر مطلعة إن الاتفاقات تشمل أيضًا مساهمة كل من ADQ والصندوق السعودي، في توسيع حجم أعمال الشركات في أسواق خارجية، إلى جانب تعزيز مبادئ الحوكمة وتعيين ممثلين في مجالس الإدارة يتمتعون بخبرات مؤثرة.

كما علمت جريدة حابي أن الأموال التي تم استثمارها في الشركات ليست جزءًا من الأموال الخليجية المودعة بالبنك المركزي، وأنها أموال جديدة fresh money.

كان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن في مايو الماضي خلال مؤتمر صحفي، عن السعي لتحويل جزء من الودائع الخليجية إلى استثمارات.

ووفقًا لبيانات الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، بلغت أرصدة ودائع الدول الخليجية نحو 15 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، كما أودعت السعودية في مارس 2022 وديعة جديدة بقيمة 5 مليارات دولار.

وشهدت البورصة المصرية يوم الأربعاء الماضي تنفيذ أربع صفقات استحواذ ذات حجم كبير من الصندوق السيادي السعودي على 4 شركات، هي إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.3 مليار دولار.

وتضمنت الصفقات الاستحواذ على 25% بكل من شركتي إي فاينانس ومصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، و20% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، و19.82% من شركة أبو قير للأسمدة.

وفي إبريل الماضي، استحوذت الشركة القابضة ADQ الإماراتية على حصص في 5 شركات متداولة بالبورصة المصرية بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.82 مليار دولار، وشملت الصفقات 17% من البنك التجاري الدولي، و21.5 % من شركة أبو قير للأسمدة، و12.6 % من شركة فوري، و20 % من شركة موبكو، و32 % من شركة الأسكندرية لتداول الحاويات.

الرابط المختصر