جهينه تحقق 319 مليون جنيه أرباحا مجمعة النصف الأول

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة جهينه للصناعات الغذائية ، عن نتائجها المالية المجمعة للنصف الأول من العام الجاري، حيث سجلت إيرادات بقيمة 5.2 مليار جنيه بارتفاع قدره 26%.

وذكرت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن النمو في الإيرادات جاء من النمو القوي في حجم مبيعات الألبان والعصائر بالإضافة إلى تأثير زيادة أسعار منتجات جهينه مما يوضح تعافي القوة الشرائية للمستهلكين.

E-Bank

وانخفض هامش مجمل الربح بمقدار 3.5% في النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 27.4%.

وأرجعت الانكماش في هامش الربح نتيجة للزيادة المستمرة في الأسعار العالمية لمدخلات الإنتاج ومواد التعبئة والتغليف وتباطؤ حركة سلاسل التوريد العالمية وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

وانخفض هامش المصاريف البيعية والإدارية والعمومية خلال النصف الأول بنسبة طفيفة بلغت 0.5% لتصل إلى 18.9%.

وبلغ صافي الربح 319 مليون جنيه خلال الفترة يناير – يونيو 2022 محققا زيادة بنسبة 1% مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضي.

وقال نيلس تومسن العضو المنتدب للشركة:” يسعدني أن أبلغكم أن شركة جهينه قد حققت نتائج قوية في النصف الأول من العام الجاري، حيث استمر نمو المبيعات عبر قطاعاتنا الرئيسية وتمكنا من تجاوز التحديات العالمية التي واجهتها كثير من الشركات”.

وأوضح تومسن:” واصلت الشركة في نمو المبيعات خلال فترة شهدت ارتفاعا ملحوظا في الأسعار وانخفاضا في القوة الشرائية للمستهلك”.

وذكر أن نمو المبيعات كان مدفوعات بارتفاع في قطاعي الألبان والعصائر حيث نما حجم المبيعات في القطاعين بنسبة تزيد عن 20% مقارنة بالنصف الأول لعام 2021، بالإضافة إلى زيادات الأسعار.

وتابع: سنظل ملتزمين بتقديم قيمة استثنائية لمساهمينا والمجتمع وسنعمل على تنمية جميع أعمال الشركة.

وأكد العضو المنتدب:” نحن بلا شك نواجه تحديات عالمية ومحلية صعبة ، وعلى الصعيد العالمي لا يزال الاقتصاد متأثر من تداعيات كورونا وقد تراكم عليه الحرب الروسية الأوكرانية مما أدى إلى ارتفاعات ملحوظة في أسعار المواد الخام واضطرابات في سلاسل التوريد العالمية”.

وقال تومسن:” على الصعيد المحلي، نشهد تضخم شديد في الأسعار وانخفاضا بنسبة أكثر من 20% في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، وعلى الرغم من ذلك نحن على ثقة تامة من أن سجلنا الحافل في تجاوز الأوقات المضطربة المماثلة تعطينا مانحتاجه من حماية وخبرة لتجاوز الفترة المقبلة”.

وأشار إلى أن الشركة قامت بتقليل التكاليف ورفع كفائة المصانع في النصف الأول من 2022 من خلال مجهودات إدارتي المالية والتوريد عبر مبادرات خفض التكاليف التي تم تطبيقها منذ بداية العام.

وتابع: لعبت ابتكارات المنتجات دورا كبيرا في نجاح جهينه على مر السنين وستستمر في المساهمة في نمو الشركة على المدى الطويل، حيث نواصل في تقديم ابتكارات ذات هوامش ربحية مرتفعة كل عام، حيث تم اختيار مشروب الزبادي اليوناني بالنكهات الذي تم إطلاقه في إبريل 2022 ليكون المنتج المتوالي لجهينه نظرا لتوافقه مع مهمة جهينه لتقديم اصناف صحية جديدة إلى السوق.

وقال تومسن أن صافي ربح الشركة نما بنسبة 1% لتصل إلى 319 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، وتأثر هامش صافي الربح بانكماش هامش مجمل الربح نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

وأضاف، أن صافي الدين بلغ 577 مليون جينه بسبب تراكم المخزون الاستراتيجي نتيجة عدم اليقين المرتبط باضطرابات سلسلة التوريد ومع ذلك قد انخفض صافي الدين بنسبة 18%.

وأعلن أن مساهمو الشركة بالجمعية العامة العادية التي انعقدت في 29 يونيو الماضي وافقوا على توزيع أرباح بقيمة 329 مليون جنيه عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

الرابط المختصر