أكوا باور السعودية تعتزم توقيع عقد لمشروع طاقة رياح مع أوزبكستان بقيمة 2.4 مليار دولار

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة أكوا باور السعودية عن عزمها توقيع اتفاقية البنود الرئيسية اليوم مع وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لدولة أوزبكستان لمشروع طاقة رياح بطاقة انتاجية قدرها 1500 ميجاواط في كاراكالباكستان، أوزبكستان، بقيمة حوالي 2.4 مليار دولار.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم، إنه من المتوقع أن يتم الإغلاق المالي للمشروع نهاية عام 2023 ويتم تشغيله بالكامل بحلول الربع الأول من عام 2026م، لافته إلى أن مدة العقد 25 عامًا من تاريخ التشغيل التجاري.

E-Bank

وأوضحت الشركة، أنه سيتم تشغيل مشروع رياح كاراكالباكستان موقعاً واحداً، شمال غرب أوزبكستان، ليكون بذلك أكبر مشروع من نوعه بقطاع طاقة الرياح البرية على مستوى المنطقة والعالم.

وأشارت إلى أن المشروع سيسهم بنسبة 19% في تحقيق المستهدفات الشاملة التي تسعى إليها الحكومة الأوزبكتسانية في قطاع الطاقة المتجددة.

من المتوقع أن يتم توقيع هذه الاتفاقية ظهر اليوم، وفي حال وجود اي تغير في مضمون هذا الإعلان ستقوم الشركة بالإعلان عن ذلك مباشرة.

وقالت أكوا باور السعودية أنها تتوقع إن تلبي المحطة احتياجات الطاقة لنحو 1.65 مليون وحدة سكنية، مع خفض نحو 2.4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

الرابط المختصر