إيهاب رشاد: 4 توصيات لتطوير سوق المال منها نقل تجارب نجاح البورصات العالمية

aiBANK

رنا ممدوح _ قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن المتعاملين داخل سوق المال متفائلون بالعهد الجديد الذي بدأته البورصة المصرية في ظل تغيير بعض المناصب، والذي بدأ بتعيين محمد فريد رئيس البورصة السابق قائمًا بمهام رئيس الرقابة المالية.

وأوضح رشاد، أن القرار الأول لرئيس الرقابة المالية كان استجابة لمطالب المستثمرين داخل سوق المال، وهو وضع يحد من التلاعب والإضرار بصغار المساهمين، وذلك من خلال تفعيل آلية التنفيذ العكسي، مشيرًا إلى أن هذا ساهم في تقليل قلق المتعاملين من الاستثمار بالبورصة.

E-Bank

وتابع: إن ضخ دماء جديدة في ظل إعادة تشكيل مجالس إدارتي البورصة المصرية والرقابة المالية، يعكس رسالة ليس على المستوى المحلي بل والعالمي، بأن التحديات التي سببت تخارج وعزوف الأجانب خلال الفترات الماضية في طريقها للانتهاء.

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إلى أن رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية الجديد راهن خلال فترة توليه منصب أمين عام البورصات العربية على التكنولوجيا، متوقعًا أن ينعكس ذلك على استراتيجية التطوير المزمع وضعها لسوق المال.

وقال رشاد، إن التغييرات التي حدثت على مقاعد البورصة وأيضًا الرقابة المالية والتي تضمنت وجود ممثلين عن السوق يؤكد أن القرارات القادمة ستشهد تناغمًا بين أصحاب القرار وأيضًا دراسة جيدة لآثارها المتوقعة.

وأوصى بأن تكون أهداف الإدارات الجديدة خلال الفترة القادمة في دراسة تجارب البورصات العالمية ونقاط القوة التي تتمتع بها ودفعتها لتحقيق مكاسب كبيرة وجذب أكبر شريحة من المتعاملين.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أن من ضمن التوصيات التي يجب أن تكون على رأس أولويات إدارة البورصة الجديدة توفير منتجات جديدة كتلك المتوافرة في بورصة أمريكا واليابان على سبيل المثال.

وأشار رشاد إلى أن سوق المال تحتاج إلى استراتيجية على مدار السنوات العشر القادمة، تكون محددة المحاور وذات جدول زمني ملزم للتطبيق، لافتًا إلى أن تلك الخطة ليس شرطًا أن تطبق من قبل الإدارة الحالية، إنما تكون رحلة تطوير تستكملها الأجيال القادمة.

وتابع: هناك آليات معتمدة داخل سوق المال ولكن قواعدها ما زالت تحتاج إلى إعادة صياغة لتتلاءم من الإمكانيات الحالية للبورصة، وهذه هي التوصية الرابعة التي يحتاج رئيس البورصة للنظر إليها خلال الفترة القادمة.

وفيما يخص توقعات أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الجاري، رأى نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أن الأحداث المحلية مشجعة على أن تتجه مؤشرات البورصة للصعود، ولكن الاضطرابات العالمية تجعل السيناريو القادم ضبابيًّا لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية.

 

 

الرابط المختصر