معتز العشماوي: أداء إيجابي مرتقب وتنشيط البورصة والضرائب أبرز التوصيات

تفاؤل كبير بالقرار الأول لرئيس الرقابة المالية وبانتظار الخطوات القادمة لجني الثمار

aiBANK

رنا ممدوح _ توقع معتز العشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يشهد أداء سوق المال خلال الجلسات القادمة حركة إيجابية بعد تعيين رئيس البورصة المصرية الجديد واكتمال تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي ضمت إليها ممثلين عن السوق بدلًا من واحد.

وقال العشماوي، إن المتعاملين لديهم تفاؤل بالتغيير الجديد الذي طرأ على مقاعد سوق المال، مؤكدًا أن آثاره الفعلية تظهر خلال المرحلة القادمة مع الخطوات الأولى للهيكل الجديد والمنتظر أن يكون له مساهمة واسعة في تحقيق طفرة في البورصة المصرية.

E-Bank

السوق تفتقد بعض القطاعات الجاذبة مثل البترول وشركات مناجم الذهب

وتابع: التغيير الجديد الذي بدأ بتعيين الدكتور محمد فريد رئيسًا للرقابة المالية بعد أن تولى رئاسة البورصة المصرية أدى إلى استعادة جزء من ثقة بعض المستثمرين، وذلك بعد أن حقق المطلب الأول لحماية حقوق المستثمرين بتنفيذ آلية التنفيذ العكسي التي تعاقب المتلاعبين دون الإضرار بحقوق صغار المستثمرين ودون اللجوء لبند إلغاء العمليات على الورقة المالية.

وأشار العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إلى أن رامي الدكاني الرئيس الجديد للبورصة يحمل رؤية جديدة لسوق المال اعتمادًا على خبراته الواسعة من اتحاد البورصات العربية ومراهنة على التكنولوجيا وهو ما يرفع رصيده الإيجابي لدى المتعاملين.

وحدد العشماوي بعض التوصيات التي تحتاج إدارة البورصة الجديدة إلى النظر إليها لتكون في أولويات خطتها القادمة للتطوير، وأولها هو تنشيط جانبي العرض والطلب للحفاظ على الانتعاشة التي شهدتها السوق في الفترة الماضية.

وقال إن جانب الطلب يرتكز بشكل كبير على شركات السمسرة العاملة داخل سوق المال وحجم الثقافة المالية لدى المتعاملين، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في حملات التعريف بأهمية الاستثمار داخل سوق المال لتعزيز ذلك الجانب.

وفيما يخص جانب العرض رأى العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن إدارة البورصة بحاجة إلى النظر في قواعد القيد من جديد ووضع مزيد من المحفزات داخلها لتعظيم مزايا القيد أمام الشركات، بجانب العمل على جذب طروحات أولية في القطاعات الحيوية وخاصة تلك التي ساهمت التحديات الاقتصادية في زيادة جاذبيتها بأعين المستثمرين.

وطرح عشماوي بعض الأمثلة لتلك القطاعات، وهي البترول والتعليم والتكنولوجيا المالية بجانب شركات مناجم الذهب.

وتابع: “التوصية الثانية لإدارة البورصة الجديدة هي إعادة النظر في الضرائب المفروضة على المتعاملين داخل السوق، ومناقشة إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية والتي سببت عزوف شريحة من المستثمرين عن الاستثمار بالبورصة”.

وأكد العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية على أهمية وجود تواصل مستمر مع البورصة المصرية والرقابة المالية ورئاسة الوزراء لمناقشة مطالب سوق المال بصورة دورية والعمل على تحقيقها لكسب ثقة المتعاملين من جديد.

الرابط المختصر