الفيدرالي الأمريكي مستمر في رفع الفائدة رغم مخاوف البطالة

75 نقطة أساس مرتقبة في الاجتماع المقبل

aiBANK

رويترز _ يُنظر إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أنه متمسك برفع حاد في أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة لتهدئة التضخم، لكن ارتفاع معدلات البطالة في الولايات المتحدة وتباطؤ نمو الأجور دفع التجار إلى المراهنة على أن تكاليف الاقتراض العام المقبل قد لا تصل إلى مثل هذا الارتفاع.

هذه هي القراءة من الأسواق بعد أن ذكرت وزارة العمل أول أمس الجمعة أن أرباب العمل أضافوا أكثر من المتوقع 315000 وظيفة الشهر الماضي، لكن معدل البطالة ارتفع إلى 3.7% من 3.5%.

E-Bank

لا يزال التجار يتوقعون أن يقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي رفعًا ثالثًا لسعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر، ورفع سعر الفائدة القياسي إلى 3% -3.25%، على الرغم من أنهم قلصوا هذا الاحتمال إلى 60% من 70% قبل التقرير.

تظهر العقود الآجلة المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسعر سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي للعام المقبل أن المتداولين يسعون الآن لأعلى سعر على الأموال الفيدرالية تحت النطاق 3.75% -4% بحلول مارس، بانخفاض بالقرب من قمة هذا النطاق في وقت سابق.

كتب جيمس نايتلي، كبير الاقتصاديين الدوليين في آي إن جي إيكونوميكس: “تقرير التوظيف لشهر أغسطس يرسم صورة إيجابية للغاية”. “مع نمو الأجور الذي جاء أقل من المتوقع فإنه يشير إلى وتيرة أبطأ لرفع أسعار الفائدة بعد التحرك المتوقع 75 نقطة أساس في سبتمبر.”

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قبل أسبوع إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع تكاليف الاقتراض بدرجة كافية لبدء النمو، وتخفيف سوق العمل وخفض التضخم، لكنه قال إن حجم رفع سعر الفائدة في سبتمبر سيعتمد على “مجمل” البيانات السابقة.

مع ارتفاع الأسعار بأكثر من ثلاثة أضعاف هدف التضخم الفيدرالي البالغ 2% وعند أعلى مستوى في 40 عامًا، فإن تقرير الوظائف سيلعب دورًا ثانويًّا في البيانات في الأسابيع المقبلة حول أسعار المستهلكين وتوقعات التضخم، وكلاهما من المخاوف الرئيسية حيث يسعى بنك باول الفيدرالي إلى ذلك.

قال بريان جاكوبسن، كبير محللي الاستثمار في شركةAllspring Global Investments ، الذي رأى في تقرير العمل يوم الجمعة أن “التقرير كان خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنه لم يكن قفزة هائلة في هذا الاتجاه”.

وقال: “الشيء الرئيسي سيكون بالطبع بيانات التضخم. من المحتمل أن يختم هذا الاتفاق بشأن ما إذا كان ينبغي أن يكون 50 أو 75 نقطة أساس.”

بالنسبة للعديد من الأمريكيين، لا يتعلق السؤال الكبير بالحجم الدقيق للزيادات في أسعار الفائدة في سبتمبر والمزيد حول ما إذا كان أولئك العاملون سيتمكنون من الاحتفاظ بوظائفهم -وأن يتجنب الاقتصاد الأمريكي الركود- حيث يضغط بنك الاحتياطي الفيدرالي على التضخم.

وقال مايكل آرون، الخبير الاستراتيجي في ستيت ستريت: “كان هناك هذا الجدل حول الهبوط الناعم مقابل الركود لفترة من الوقت الذي كان الاقتصاديون والمستثمرون يتصارعون معه”. “يدعم تقرير العمل هذا رواية الهبوط الناعم.”

لا يزال الأمر يتطلب الكثير من الأشياء لتحقيق هذه النتيجة السعيدة، ومعظمها خارج عن سيطرة بنك الاحتياطي الفيدرالي والذي ليس له سابقة تاريخية.

أظهرت تسوية أسعار العقود الآجلة العام المقبل أن التجار يتوقعون الآن أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل سياسته إلى نحو 3.83% بحلول مارس، انخفاضًا من 3.9% قبل تقرير الوظائف.

من المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نطاق 3.75% -4% حتى بعد الصيف المقبل، عندما يتوقع المشاركون في السوق أن يقوم البنك المركزي بتيسير السياسة بشكل طفيف.

اعتمد صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي على هذا السيناريو، حيث قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إنها لا تتوقع أي تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل.

سينشر بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات صانعي السياسة الجديدة في سبتمبر عندما يصدر قراره القادم بشأن سعر الفائدة.

 

 

الرابط المختصر