مسؤولة ببنك إنجلترا: قد نحتاج لزيادات سريعة وقوية في أسعار الفائدة

aiBANK

وكالات – قالت كاترين مان، عضو لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا، يوم الإثنين، إنه ينبغي للبنك المركزي البريطاني أن يكون مستعدا لزيادة أسعار الفائدة سريعا لتقليل احتمال أن يحتاج لتقييد الاقتصاد لفترة طويلة من أجل خفض التضخم، والذي ارتفع لأعلى مستوى له في 40 عاما في يوليو عند 10.1%.

وأضافت أن النهج “التدريجي” لبنك انجلترا، الذي شمل 4 زيادات للفائدة كل منها بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام تلتها زيادة قدرها نصف نقطة مئوية الشهر الماضي، فشل في كبح توقعات الناس للأسعار، وهي محرك مهم للتضخم في الأجل المتوسط.

E-Bank

وقال بنك انجلترا الشهر الماضي إنه مستعد “للتحرك بقوة” إذا لزم الأمر في المستقبل، بعد أن رفع أسعار الفائدة إلى 1.75% عندما قرر أول زيادة بمقدار 50 نقطة أساس منذ عام 1995.

وتوقع بنك إنجلترا الشهر الماضي أن التضخم المرتفع، المدفوع إلى حد كبير بزيادات حادة في أسعار الغاز الطبيعي منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، سيتسبب في ركود في وقت لاحق هذا العام.

وقالت مان “إذا سُمح بتمرير أسعار الجملة الحالية للطاقة إلى الأسر والشركات فإن هذا سيؤدي إلى ألم هائل لملايين الأشخاص على مدار أشهر الشتاء”.

وقالت ليز تراس، التي أُعلن اليوم عن فوزها في المنافسة على زعامة حزب المحافظين الحاكم، إنها ستعلن عن تخفيضات ضريبية ودعم إضافي لفواتير الطاقة بمجرد تعيينها رسمياً في منصب رئيس الوزراء.

الرابط المختصر