أحمد شلبي: تطوير مصر تدرس شراكات عربية بمشروعات محلية وخارجية

الاتفاق مع الأهلي ومصر والعربي الإفريقي للحصول على تمويلات بنحو 3.5 مليار جنيه

aiBANK

إسلام سالم _ قال الدكتور أحمد شلبي ، رئيس شركة تطوير مصر، إن هناك فرصة لتنفيذ شراكات مع شركات عربية خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الشركة تركز حاليا على التواجد خارج مصر إضافة إلى تواجد مستثمرين من خارج مصر في مشروعات محلية، وبالتالي فهناك عمل كبير يحدث في هذا الأمر تتضمن اجتماعات ولقاءات داخل وخارج مصر إلا أنه حتى الآن لم يتم حسمها.

وأضاف شلبي، في تصريحات خاصة لحابي، أن أي شراكة سيتم تنفيذها مع شركة من خارج مصر ستستهدف تنفيذ مشروعات في دولة تلك الشركة ومشروعات أخرى محلية، لافتا إلى أن هناك مناقشات حول فرص استثمارية في قطاع التعليم بجانب القطاع العقاري.

E-Bank

وأكد رئيس شركة تطوير مصر ، أن خطة الشركة مبنية على التوريق خلال الفترة المقبلة، إلا أن التوريق يحدث فور تسليم الوحدات وأن يكون هناك شيكات متبقية تصلح للتوريق، فوفقا لخطة الشركة مشروع فوكا باي بالساحل الشمالي سيشهد عملية توريق قريبا جدا، نظرا لوجود عدد كافي من الوحدات المسلمة، ومشروع إلمونت جلالة قد يشهد عمليات توريق في 2024.

وشدد أن الشركة حصلت على 240 مليون جنيه جزء من التمويل المتفق عليه مع بنوك الأهلي ومصر والعربي الإفريقي المقدر بنحو 3.5 مليار جنيه، على أن يتم الحصول على 260 مليون جنيه آخرى خلال الفترة القليلة المقبلة، متوقعا أن يتم صرف باقي قيمة التمويل عند توقيع العقود النهائية والحصول على اعتماد البنك المركزي شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين.

وأشار إلى أن هناك استراتيجية للبنك المركزي في اعتماد التسهيلات طبقا للسيولة التي يديرها البنك المركزي في السوق، موضحا أن التمويلات موجهة إلى إلمونت جلالة بنحو 1.8 مليار جنيه وبلوم فيلدز بقيمة 1.7 مليار جنيه، حيث تسير الشركة في خططها بشكل طبيعي قبل استلام التمويل.

وقال رغم أن التمويل سيحسن ويسرع معدلات الأداء بالمشروعات إلا أن الشركة تسير نحو تحقيق مستهدفاتها وخططها فيما يخص الإنشاءات والتسليمات ومنها تسليم 1500 وحدة العام الجاري.

وعن فترة استمرار المفاوضات مع البنوك، نوه أن الأمر بدأ منذ شهر أغسطس 2021، واستمرت المفاوضات حتى مارس 2022 لتحصل الشركة على موافقة على التمويل وتحصل على 240 مليون جنيه جزء أول ثم يتم انتظار العقود النهائية بسبب بعض الإجراءات من البنك المركزي.

ونظمت شركة تطوير مصر، أمس، جولة تفقدية داخل مشروع فوكا باي بالساحل الشمالي، استعرض خلالها الدكتور أحمد شلبي أبرز خطط الشركة خلال الفترة المقبلة فيما يخص مستهدفات المبيعات وتسليم الوحدات والتمويلات البنكية المرتقبة.

وكشف أحمد شلبي خلال جولة فوكا باي، أن الشركة تستهدف تحقيق 8 مليارات جنيه مبيعات خلال العام الجاري، واستطاعت الشركة تحقيق 3.5 مليار جنيه في النصف الأول من 2022.

وأضاف أن الشركة استطاعت تسليم 450 وحدة بالنصف الأول من 2022، مشددا أن مستهدف التسليمات خلال العام الجاري يصل إلى نحو 1500 وحدة، وأن الشركة تستهدف تسليم ألفي وحدة خلال 2023، لافتا إلى تسليم 850 وحدة في مشروع فوكا باي بالساحل الشمالي حتى الآن، بجانب قرب تسليم 400 وحدة تحت الإنشاء حاليا.

الرابط المختصر