إتش سي: قطاع البنوك سيشهد مرحلة من السكون.. وحجم الودائع سيزيد باعتدال

الوضع الخارجي لمصر يقتضي تغيرا في سعر الصرف ورفع للفائدة

aiBANK

حابي – توقعت إدارة البحوث المالية بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات أن يشهد قطاع البنوك مرحلة من السكون، بينما تعتقد أن “الوضع الخارجي لمصر يقتضي تغيرا في سعر الصرف ورفع لسعر الفائدة”.

كما تتوقع أن تتوجه معظم القروض لتمويل رأس المال العامل، وأن يتزايد حجم الودائع باعتدال؛ بسبب زيادة المنافسة من بنوك القطاع العام.

E-Bank

وأعلنت إدارة البحوث المالية بشركة إتش سي عن توقعاتها للقطاع المصرفي في الفترة المقبلة بحلول مرحلة من السكون.

وتتوقع الشركة أن يتأخر إقراض النفقات الرأسمالية إلى ما بعد عام 2022 بينما تكون السيولة المحدودة للشركات هي المحرك الرئيسي لزيادة قروض رأس المال العامل في عام 2022.

وترجح إتش سي أن ينمو متوسط القروض في عام 2022 بنسبة 17% على أساس سنوي للبنوك “تحت تغطيتنا”، وهو مشابه إلى حد كبير لمتوسط نمو القروض في عام 2021 البالغ 16% على أساس سنوي.

كما تتوقع أن تنمو الودائع بمتوسط 10% لعام 2022 على أساس سنوي أي أقل من 19% على أساس سنوي في عام 2021؛ “بسبب المنافسة المتزايدة من الشهادات ذات الفائدة المرتفعة المصدرة من البنوك العامة، والتي نتوقع إعادة إصدارها قريبًا في محاولة لمحاربة الدولرة”.

وترجح إتش سي أن يحافظ بنك كريدي أجريكول- مصر على النمو المتحفظ في ميزانيته، وأن يزيد ودائعه بنسبة 6% تقريبا في عام 2022 مقارنة مع 12% للبنك التجاري الدولي و11% لمصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر.

وتتوقع إدارة البحوث المالية أن تستفيد البنوك في الغالب من ارتفاع عوائد الخزينة التي قد ترتفع إلى 18% من 16% حاليًا، ومع ذلك، قد تواجه بعض البنوك الضغوط بسبب الزيادة المتوقعة في تكلفة التمويل.

وأضافت: “إذا تحققت وجهة نظرنا بشأن أسعار الفائدة، فإننا نتوقع أن يظل صافي هوامش الفائدة الخاصة بالبنوك كما هي، بمتوسط قدره 5.7% لعام 2022 بالنسبة للبنوك تحت تغطيتنا، بارتفاع طفيف عن 5.4% في عام 2021”.

وتتوقع الشركة أن يواجه كريدي أجريكول- مصر ضغوطًا أقل من زيادة تكاليف التمويل، مما يؤدي إلى صافي هوامش الفائدة متوقع بنسبة 6.2% مقارنة بـ 5.8% للبنك التجاري الدولي و5.2% لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر.

بالنسبة لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر، تلاحظ إتش سي أن البنك اعتمد في الماضي على الودائع الثابتة ذات الفائدة المرتفعة في زيادة حصته السوقية، مما أدى إلى انخفاض صافي هوامش الفائدة لديه عن أقرانه.

وأضافت: “في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، نتوقع من البنوك ذات الفجوة القصيرة أو السلبية بين مدة الأصول والالتزامات أن تُظهر أعلى ارتداد في صافي هوامش الفائدة لديها حيث يعاد تسعير أصولها بشكل أسرع من التزاماتها”.

وذكرت أنه “على هذا النحو، نتوقع أن يرتفع صافي هوامش الفائدة لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر بمقدار 50 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 5.2% في عام 2022، مدعومًا بفجوة سلبية بين مدة الأصول والالتزامات التي بلغت 10 أشهر حتى ديسمبر 2021”.

وتتوقع إتش سي أن يزداد صافي هوامش الفائدة في 2022 لدى كريدي أجريكول- مصر بمقدار 40 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 6.2% (مدعومة بفجوة قرب الصفر بين مدة الأصول والالتزامات)، وأن يظل صافي هوامش الفائدة للبنك التجاري الدولي عند 5.8% في عام 2022، كما كانت في العام الماضي؛ مدعومة بفجوة إيجابية بين مدة الأصول والالتزامات الإيجابية ومقدرة بعشرة أشهر.

وأوضحت أنه بالنسبة للبنك التجاري الدولي وكريدي أجريكول- مصر “فأننا حافظنا إلى حد كبير على توقعاتنا لأرباح الفترة 2022-26 حيث أن رفعنا لتقديرات صافي هوامش الفائدة قابله زيادة المخصصات في تقديراتنا”.

وأضافت: “بالنسبة لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، فإننا رفعنا تقديراتنا لأرباح الفترة 2022-26 بنسبة 32%. يعكس هذا توقعاتنا للنمو المرتفع بعد الانتهاء الكامل من زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه، والتي تتوقع الإدارة أن تتم بعد الانتهاء من زيادة رأس المال بقيمة ملياري جنيه”.

وتابعت: “نعتقد أن بيئة الأعمال الصعبة تفرض تهديدًا على جودة أصول البنوك؛ ومع ذلك، نتوقع احتوائه بسبب احتياطيات رأس المال الكافية، نتوقع أن يبلغ متوسط نسبة القروض المتعثرة 4.2% للبنوك تحت تغطيتنا، ارتفاعًا من 3.8% في العام السابق، مما يعكس الظروف الاقتصادية الصعبة”.

وتتوقع إتش سي أن يبلغ متوسط نفقات المخصصات للبنوك الثلاثة في عام 2022 نسبة 12% من صافي الدخل التشغيلي، ارتفاعًا من 10% في عام 2021، بمتوسط تغطية متوقع لعام 2022 يبلغ 145%، انخفاضًا من 161% في عام 2021.

وأضافت: “نعتقد أن البنوك تحت تغطيتنا تتمتع بحجم رأس مال كافٍ، حيث تبلغ نسبة كفاية رأس المال 22.7% لكريدي أجرييكول-مصر (حتى مارس 2022)، و13.8% لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، و28.8% للبنك التجاري الدولي (حتي يونيو 2022)”.

وتابعت: “وفقا لأرقامنا، احتسبنا الزيادة الثانية في رأس المال لمصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر والتي من المقرر إجراؤها بحلول نهاية عام 2022 أو بداية عام 2023، مما سيزيد رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه بعد التنفيذ الناجح للمرحلة الأولى من استصدار الأسهم في أغسطس بمضاعفة رأس المال المدفوع إلى 4 مليارات جنيه”.

بالنسبة للبنك التجاري الدولي، فانه ترجع إتش أن تجري إدارة البنك توزيعات خاصة وبالتالي الحفاظ على نسبة رأس مالها العالية.

وأضافت أنه بالنظر إلى تقديراتها للنمو المتوقع في ميزانية الفترة 2022-26، تتوقع أن يبلغ متوسط نسبة كفاية راس المال إلى 17% في كريدي أجركول، و16% لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، و20% للبنك التجاري الدولي”.

الرابط المختصر