ENB2021_900x90
MNHD

وزير الاتصالات يبحث مع محافظ الإسكندرية مجالات التعاون المشترك للتطوير المؤسسي الرقمي

QNB

عقد اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بديوان عام المحافظة؛ حيث تناول اللقاء مناقشة عدد من المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة والتي تشمل مشروعات التطوير المؤسسي الرقمي بالمحافظة، وتطوير البنية المعلوماتية، وبرامج تنمية المهارات الرقمية للشباب من أبناء المحافظة والعاملين بالديوان العام.

حضر الاجتماع عددا من القيادات التنفيذية بكل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة الإسكندرية.

وخلال الاجتماع؛ أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن الزيارة ستشهد افتتاح وتفقد عدد من المشروعات التي تعكس استراتيجية الوزارة ومساعيها الحثيثة لبناء مصر الرقمية كما تكرس ما تقدمه صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من قيمة في المجتمع من حيث خلق فرص عمل للشباب حيث سيتم افتتاح المقر الجديد لشركة فودافون للخدمات الدولية والذى يوفر 1000 فرصة عمل للشباب؛ مضيفا أن برنامج الزيارة يعكس أيضا جهود الوزارة في دعم القدرات الرقمية لموظفي الحكومة والشباب من أبناء المحافظة، بالإضافة إلى مساعدة ذوى القدرات الخاصة في الاندماج بالمجتمع بشكل أكثر استقلالية، وكذلك توفير الرعاية الصحية للمواطنين بالمناطق النائية من خلال وحدات تشخيص العلاج عن بعد.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن الزيارة ستشهد تفقد الجهود المبذولة لتطوير البنية المعلوماتية بمحافظة الإسكندرية حيث سيتم افتتاح 3 مكاتب بريد بعد تطويرها وتجديدها؛ مضيفا أن المحافظة تضم 104 مكتب بريد تم الانتهاء من تطوير 58 منهم وجارى العمل على تطوير 20 آخرين فيما تشمل المرحلة الثالثة تطوير باقي مكاتب البريد بالمحافظة.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن برنامج الزيارة يتضمن متابعة أعمال مد كابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة الانترنت؛ مشيرا إلى أنه ناقش مع محافظ الإسكندرية خطة لبناء أبراج المحمول بالمحافظة لدعم الخدمات الصوتية للمحمول.

ومن جانبه؛ أشاد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالتطور التكنولوجي والرقمي الذى تشهده مصر للتحول إلى مصر الرقمية؛ موضحا أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030؛ مشيرا إلى أن برنامج زيارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمحافظة يتضمن عددا من الافتتاحات التي تعكس التطور الذي تشهده محافظة الإسكندرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كما استعرضت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي أبرز ما تم إنجازه والخطط المستقبلية في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظة في مجال التطوير المؤسسي الرقمي ودعم جهود التحول الرقمي بالمحافظة.

وتهدف خطة التطوير المؤسسي الرقمي إلى التهيئة لاستيعاب مشروعات التحول الرقمي والميكنة واستدامتها، بالإضافة إلى تنمية وبناء القدرات الرقمية للمواطنين بالمحافظة؛ وذلك من خلال دعم استحداث وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي بالمحافظة وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة اللازمة لمواكبة بيئة العمل الجديدة لعدد (159) موظفاً من العاملين بتلك الوحدات والمراكز التكنولوجية.

كما تم تنفيذ عدد (1278) شهادة لبرامج تنمية وبناء القدرات الرقمية لعدد (982) من العاملين بالمحافظة والمديريات والمراكز والقرى التابعة. بالإضافة إلى تنفيذ عدد من مبادرات تنمية وبناء القدرات الرقمية والتوعية والتثقيف والتأهيل الرقمي للمواطنين لعدد (2888) مواطناً من كافة الفئات المجتمعية بواقع (5145) مسار والتي تم تنفيذها طبقاً للمعايير الدولية وبالشراكة مع المؤسسات والشركات العالمية العاملة في المجال.

واستعرضت الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات حصاد أعمال المعهد بالإسكندرية خلال العام التدريبي الأخير حيث بلغ عدد المتدربين قرابة 2000 متدرب من خريجي البرامج التدريبية المباشرة والتي تشمل كلا من التدريب الاحترافي والتدريب المكثف للخريجين ومعسكرات التدريب الصيفية لطلبة الجامعات في تخصصات شملت: الذكاء الاصطناعي؛ وأمن المعلومات؛ وإنترنت الأشياء، وتحليل البيانات؛ والوسائط المتعددة وغيرها من التخصصات ذات الطلب المستمر .

وشهد اللقاء التركيز على حصاد منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع كلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية “EPITA” للشباب من محافظة الإسكندرية. حيث استمع الوزير إلى عدد من النماذج الناجحة من شباب الخريجين الذين استعرضوا تجاربهم منذ بداية التحاقهم بالمنحة وحصولهم على شهادات التخرج إلى التحاقهم بالعمل في شركات محلية وعالمية؛ بالإضافة إلى فرص العمل الحر التي توافرت للبعض منهم.

وأشاد الدكتور عمرو طلعت بما استمع إليه من قصص نجاح والتي شملت نماذج لشباب نجح في تصدير خدمات رقمية من مصر للخارج واستعان بهم شركات عالمية وآخرين استطاعوا المنافسة في سوق العمل العالمي؛ داعيا إلى إبراز مثل هذه النماذج إعلاميا والتي تعكس استراتيجية الدولة المصرية لبناء الإنسان والذي يأتي على قمة أولويات الدولة؛ لافتا إلى أنه سيتم افتتاح مركز إبداع مصر الرقمية بالإسكندرية خلال أشهر قليلة والذي سيتم من خلاله استضافة الشركات الناشئة وإتاحة التدريب التقني.

وعقب الاجتماع؛ قام الدكتور عمرو طلعت، واللواء محمد الشريف بتسليم شهادات برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية العامة والتخصصية للقيادات والعاملين بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي بالمحافظة.

حضر اللقاء الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، والمهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات، والمهندسة هدى دحروج رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عبد المنعم الشرقاوي رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة.

يذكر أن الدكتور عمرو طلعت يقوم بزيارة لمحافظة الإسكندرية لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد؛ حيث يتضمن برنامج الزيارة افتتاح المقر الجديد لشركة فودافون للخدمات الدولية، وافتتاح ثلاثة مكاتب للبريد بعد تطويرها، وتفقد منظومة التشخيص عن بعد بمستشفى سموحة الجامعي للأطفال، وزيارة مؤسسة رعاية على بن أبى طالب بمنطقة سموحة والتي قد تم تجهيزها تكنولوجيا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

الرابط المختصر