الدولار يسجل أول تراجع أسبوعي له واليورو يرتفع بالتزامن مع رفع الفائدة

aiBANK

رويترز_ سجل الدولار أول تراجع أسبوعي له خلال أربعة أسابيع، اليوم الجمعة، بينما قاد الرفع الحاد لأسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي إلى مكاسب لليورو، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر نشرها الأسبوع المقبل.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات أخرى، 1% خلال اليوم إلى 108.400، ويتجه لتسجيل هبوط أسبوعي بنسبة 1.1%.

E-Bank

وكان اليورو من بين العملات الأفضل أداء، إذ قفز 1.1% إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.01105 دولار، إثر إعلان البنك المركزي الأوروبي رفعًا غير مسبوق لسعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس.

ويجتمع وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، سعيًا للتوصل إلى اتفاق، بشأن سبل دعم المواطنين في ظل الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة، وحماية مرافق الطاقة من الانهيار، بينما توقف روسيا تدريجيا إمدادات الغاز إلى أوروبا، في إطار التطورات المرتبطة بغزو أوكرانيا.

وارتفع الجنيه الإسترليني 1.2% إلى 1.16330 دولار، بعد تراجع متواضع في اليوم السابق عقب وفاة الملكة إليزابيث.

ويتجه الين الياباني لتحقيق أفضل قفزة يومية خلال شهر، إذ ارتفع بمقدار 1.4% إلى 142.05 ين للدولار، بعدما سجل مؤخرًا أدنى مستوياته في 24 عامًا.

كما يتجه الدولار الأسترالي لتحقيق أفضل مكاسب يومية في ثلاثة أشهر، إذ صعد 1.8% مقابل الدولار إلى 0.68730 دولار، مبتعدا أيضا عن مستويات شديدة التدني.

وارتفعت العملات المشفرة على حساب الدولار، وتجاوزت بتكوين مجددًا مستوى 20 ألف دولار مرتفعة 7%.

الرابط المختصر