سالك الإماراتية تعتزم جمع 817 مليون دولار من طرح أولي

aiBANK

سكاي نيوز _ تعتزم شركة “سالك “الإماراتية جمع 3 مليارات درهم (ما يعادل 817 مليون دولار) بعد أن حددت سعر الطرح النهائي لأسهمها وفتح باب الاكتتاب، من الثلاثاء، في 1.5 مليار سهم عادي ما يعادل 20 بالمئة من إجمالي الأسهم المصدرة، استعداداً للإدراج في سوق دبي المالي، يوم 29 سبتمبر الجاري.

وقررت الشركة تحديد سعر الطرح النهائي بـ 2 درهم لكل سهم لتبلغ إجمالي القيمة السوقية للشركة عند الطرح 15 مليار درهم (حوالي 4 مليارات دولار).

E-Bank

وقال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة “سالك”: “تلعب ’سالك’ دوراً حيوياً في خطط التنمية الحضرية لدبي. ويقترن نمو الشركة بنمو المدينة عموماً، ولذلك يوفر هذا الطرح فرصة مهمة أمام المستثمرين ليكونوا جزءاً من تلك الرحلة. لقد حظي إعلان الشركة عن نيتها لإدراج أسهمها بالسوق المالي باهتمام كبير ونرى أن الاستثمار فـي الشركة يمثل فرصة فريدة للمؤسسات والأفراد على حد سواء كون منظومة “التعرفة المرورية – سالك” تعتبر أحد أصول البنية التحتية الأساسية المتقدمة تقنياً، الأمر الذي يتيح للشركة الاستفادة من خطط التوسع المستمرة في دبي، فضلاً عن نموذج أعمالها الفريد الذي يتطلب نفقات رأسمالية منخفضة”.

وأبرمت الشركة في 12 سبتمبر 2022 ، اتفاقيات استثمار أساسي مع كل من “صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي” من خلال بنك الإمارات دبي الوطني، ودبي القابضة و”شمال القابضة” وصندوق أبوظبي للتقاعد “يُشار إليهم معًا باسم “المستثمرون الأساسيون” ، وفقًا لموجبه كل من المستثمرين الأساسيين على حدة وليس بشكل مشترك أو جماعي أو فردي، الذين التزموا باستثمار ما مجموعه نحو 606 ملايين درهم (نحو 165 مليون دولار) في الطرح العام للشركة، وستخضع الأسهم المملوكة لكل المستثمرين الأساسيين لفترة حظر تداول مدتها 180 يوماً، عقب إدراج الشركة.

ويستمر الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة “سالك”، حتى 20 سبتمبر للمستثمرين الأفراد في الإمارات ضمن الشريحة الأولى للأفراد والشريحة الثالثة للموظفين المؤهلين، وحتى 21 سبتمبر للشريحة الثانية الخاصة بالمستثمرين المؤهلين.

وبعد استكمال الطرح، تعتزم “سالك” توزيع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية بعد الطرح في إبريل وأكتوبر من كل عام، وتتوقع الشركة توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول إبريل 2023.

فيما تتوقع الشركة توزيع 100 بالمئة من صافي الربح، بعد الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون المتوقع عند 37.5 مليون درهم قبل توزيع أول أرباح.

واعتباراً من عام 2023 فصاعداً، تتوقع الشركة دفع 100 بالمئة من صافي الربح القابل للتوزيع كأرباح، وتخضع سياسة توزيع الأرباح لعدة اعتبارات ينظر فيها من قبل مجلس الإدارة مراعاة لمتطلبات إدارة النقد لأعمال الشركة فيما يتعلق بالنفقات التشغيلية وتكاليف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة والاستثمارات.

وهذا هو ثالث طرح عام في سوق دبي المالي هذا العام، بعد هيئة كهرباء ومياه دبي، ومجموعة تيكوم، وطرح سالك هو جزء من خطة حكومية أوسع لإدراج 10 شركات مملوكة لحكومة دبي لزيادة تنافسية سوق دبي المالي.

 

الرابط المختصر