5 شركات مقيدة ترصد تأثير قرار تعديل سعر الغاز المورد لصناعة الأسمدة الأزوتية

aiBANK

رنا ممدوح _ أصدرت خمس شركات مقيدة بيانات إلى البورصة المصرية لتوضيح تأثير قرار مجلس الوزراء رقم 3221 لسنة 2022 والصادر بتاريخ الأمس والخاص بتعديل آلية تسعير الغاز الطبيعي وهم مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، القابضة المصرية الكويتية، بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات، فيركيم مصر للأسمدة والكيماويات، الدولية للأسمدة والكيماويات.

وأصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أمس قرارا بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمدة الأزوتية بحيث لا يقل عن 4.5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

E-Bank

ونص القرار، المنشور في الجريدة الرسمية، على تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمدة غير الأزوتية بواقع 5.75 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقالت موبكو إن الشركة يتم محاسبتها وفقا لمعادلة سعرية مدرجة بعقد توريد الغاز الطبيعي وعليه لا يوجد تأثير على الشركة.

وأعلنت شركة بورسعيد للتنمية أن القرار لن يؤثر على الشركة راجعه ذلك أنها لا تعمل فعليا في مجال الأسمدة الآزوتية.

وأوضحت الشركة القابضة المصرية الكويتية، أن شركة الإسكندرية للأسمدة المملوكة لها بنسبة 57.3% بشكل مباشر وغير مباشر تقوم حاليا بدراسة تأثير هذا القرار.

ونوهت أن هذا القرار مرتبط بمجموعة من المتغيرات التي يجب دراستها بصورة عميقة.

وبالنسبة للشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، فقد نوهت أنها لا تعمل في مجال صناعة الأسمدة ونشاطها الرئيسي هو الاتجار في الأسمدة والمخصبات الزراعية وبالتالي لا ينطبق قرار الوزراء على الشركة.

وأعلنت شركة فيركيم مصر للأسمدة والكيماويات أنها تعمل في مجال الأسمدة الغير آزوتية وسعر بيع الغاز الطبيعي لصناعة الأسمدة الغير آزوتية عند سعر 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

وأوضحت أنه بالتالي ليس هناك أي تاثير على نشاط الشركة.

الرابط المختصر