روسنفت الروسية تحقق أرباحا بقيمة 432 مليار روبل في النصف الأول من العام

aiBANK

فرانس برس _ أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت”  تحقيق أرباح صافية في النصف الأول من العام الجاري أعلى بنسبة 13.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك على الرغم من “عوامل خارجية معاكسة” في خضم الحرب في أوكرانيا.

وبلغ صافي الأرباح خلال هذه الفترة 432 مليار روبل “7.3 مليار يورو”، في زيادة كبيرة تعود الى ارتفاع أسعار النفط الخام المرتبطة بقوة الطلب وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

E-Bank

وارتفعت مبيعات الشركة النفطية العملاقة بنسبة 32.5 في المائة إلى 5172 مليار روبل “86.8 مليار يورو”، خلال النصف الأول.

ورحّب رئيس الشركة إيغور سيتشين في بيان بالنتائج “المستقرة” على الرغم من “العوامل الخارجية المعاكسة” و”العقوبات غير القانونية” و”الضغط غير المسبوق ” على المجموعة شبه العامة.

وقال سيتشين إن “الزيادة الكبيرة في تكلفة الخدمات اللوجستية، وتعرفات النقل بواسطة القطارات بنسبة 18.6 في المائة منذ بداية العام، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الكهرباء” و”الارتفاع غير المسبوق في سعر الفائدة الرئيسي من البنك المركزي الروسي حاليا عند 8 في المائة، أمور كان “تأثيرها سلبيا على الأرقام”.

وأشارت “روسنفت” التي قالت إنها استخرجت 45.8 مليون طن من النفط في النصف الأول من العام، أنها خفضت ديونها في الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة 12 في المائة.

من جهة أخرى، أعلنت الشركة النفطية الروسية العملاقة “اكتشاف حقلين جديدين مع احتياطيات تقدّر بـ 101.4 مليون طن من النفط الخام ضمن نطاق مشروع “فوستوك أويل” العملاق في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا.

وكانت المجموعة النفطية قد أعلنت أن الإنتاج سيبدأ في عام 2024 ساعية إلى إنتاج 100 مليون طن في مطلع العقد المقبل.

الرابط المختصر