ENB2021_900x90
MNHD

تيراداتا مصر توقع مذكرتي تفاهم مع وزارة الاتصالات وجامعة مصر للمعلوماتية 

في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي

QNB

حابي – شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع اتفاقيتي تعاون مع شركة تيراداتا مصر للتعاون في مجال التدريب وبناء القدرات في تخصصات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

المذكرة التفاهم الأولى بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة تيراداتا مصر، المتخصصة في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، والثانية بين الشركة وجامعة مصر للمعلوماتية.

وعقب التوقيع، أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن استراتيجية مصر الرقمية، والمشروعات التي يتم تنفيذها تأتي في إطار الاستعدادات التي تجري على قدم وساق لانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة والتحول إلى حكومة تشاركية لا ورقية.

ولفت إلى اهتمام الدولة بمعالجة وتحليل البيانات الضخمة، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لتنمية المهارات التكنولوجية للمتخصصين وغير المتخصصين وذلك فى إطار تنفيذ استراتيجية التدريب التقني التي تستهدف إعداد قاعدة من الكوادر والكفاءات الرقمية التي يتطلبها سوق العمل.

وأضاف طلعت أن الدولة حريصة على تقديم جميع التسهيلات والحوافز للشركات العالمية للاستثمار في مصر، كما هيأت البيئة التشريعية وطورت البنية التحتية للاتصالات على النحو الذي “يسهم في خلق المناخ الملائم لتنمية وجذب الاستثمارات”.

من جانبه، أعرب ريتشارد بيتلي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تيراداتا بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، عن تطلع الشركة للتواجد بشكل أكبر في مصر، مشيدا بالتطور الذي تشهده مصر والجهود المبذولة لتهيئة المناخ الداعم لجذب الاستثمارات الأجنبية، وكذلك رؤية وزارة الاتصالات لبناء مصر الرقمية وخططها لتطوير البنية التحتية للاتصالات والتعامل مع البيانات.

وأكد اهتمام الشركة بالاستفادة من احترافية الشباب المصري في مشروعات الشركة بمصر وكذلك بالتعاون مع جامعة مصر للمعلوماتية خاصة في مجالات إدارة التكنولوجيا وتكنولوجيا الأعمال.

وتستهدف الاتفاقية الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة تيراداتا مصر تقديم برامج لتنمية القدرات للقيادات والعاملين في الإدارة الوسطى بالجهاز الإداري للدولة في مجالات جمع وتحليل وتوحيد ونمذجة البيانات، وتوظيف الذكاء الاصطناعي المقترن بالبيانات لخدمة احتياجات الأعمال وحل المشكلات المختلفة، الأمر الذي يساهم في دعم متخذ] القرار، وتعزيز كفاءة الأداء الحكومي لتقديم خدمات متميزة، وتحسين إدارة موارد الدولة.

وتتضمن البرامج التدريبية مجموعة من المعارف والمهارات ذات الصلة بالبيانات الضخمة وتحليلها، ومنها: أساسيات الذكاء الاصطناعي، ودورة حياة البيانات (الاستخلاص والتحويل والدمج)، وتوحيد البيانات، وأساسيات تمثيل البيانات وتصورها، وأدوات فهم البيانات وحالات الاستخدام فى الصناعة.

وقعت الاتفاقية: المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، والمهندس خالد حمودة، مدير شركة تيراداتا مصر.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة مصر للمعلوماتية، وشركة تيراداتا مصر على تعاون الطرفين في إعداد وتطوير منهج تدريبي متكامل لطلاب الجامعة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات مع التركيز على الخبرة العملية والصناعية.

كم تهدف إلى تمكين أعضاء الجامعة وطلابها من الدخول إلى المنصة الإلكترونية التعليمية لشركة تيراداتا العالمية، والتي تحتوي على العديد من المصادر التعليمية المتخصصة في مجالات تحليل البيانات بالإضافة إلى كم كبير من البيانات على منصة الشركة حصلت عليها بالاتفاق مع جامعة أركانساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقع مذكرة التفاهم: الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، والمهندس خالد حمودة مدير عام شركة تيراداتا مصر.

الرابط المختصر