اضطرابات الأسواق العالمية تدفع البورصة للتراجع 3.13%

aiBANK

رنا ممدوح _ أرجع رؤساء شركات الخسائر العميقة التي منيت بها مؤشرات البورصة خلال جلسة الأمس، إلى مجموعة من الأسباب، منها اضطرابات البورصات العالمية بقيادة السوق الأمريكية،

بجانب زيادة المارجن كول في محافظ شريحة الأفراد.

E-Bank

وتوقع المشاركون أن تتخذ مؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الجاري مسارا اضطرابيا ترقبًا لأداء الأسواق العالمية والخليجية، وأيضًا انتظار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، مرجحين جميعًا أن تشهد أسعار الفائدة ارتفاعًا جديدًا الخميس المقبل.

الجدير بالذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 هبط بنسبة 3.13% بنهاية جلسة الأمس وأغلق عند مستوى 9763 نقطة، وهوى كل من EGX70 و EGX100 متساويي الأوزان بنسبة 6.76% و5.78% على الترتيب.

عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية
عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية

وقال عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن تراجع مؤشرات البورصة كان أمرًا طبيعيًّا بعد الصعود الذي حققته الأسبوع الماضي ولكن تزايد الخسائر خلال النصف الثاني من جلسة أمس لم يكن لأسباب واضحة.

عادل عبد الفتاح: المارجن كول أحد الأسباب الرئيسة وراء كسر مستويات الدعم

ورأى عبد الفتاح، أن تزايد الخسائر وخاصة مع سيطرة شريحة الأفراد على النصيب الأكبر من التداولات يجعل المارجن كول أحد الأسباب الرئيسة وراء كسر مستويات الدعم للمؤشرات الرئيسة للبورصة المصرية.

وقال إن التوقعات تشير إلى رفع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، مرجحًا أن يؤثر ذلك سلبًا على الشركات المقيدة والمقترضة من القطاع المصرفي، معلقًا: “أرى أن المركزي قد يتخذ مسارًا آخر لا يكون له تداعيات سلبية من خلال خفض أسعار الفائدة مع تعويم سعر الدولار”.

وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين العرب وسجلوا صافيًا بقيمة 22.942 مليون جنيه منها 22.690 مليون جنيه للمؤسسات و 251.614 ألف جنيه للأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 14.522 مليون جنيه بدفع من المؤسسات التي حققت صافي بيع بقيمة 14.574 مليون جنيه مقابل 51.918 ألف جنيه صافي شراء من الأفراد.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء محققين صافيًا بقيمة 37.464 مليون جنيه بدعم من المؤسسات التي سجلت صافي شراء بقيمة 45.304 مليون جنيه مقابل 7.839 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

واستحوذت المؤسسات على حصة من التداول بلغت 22.51%، بينما بلغت حصة الأفراد 77.48%.

إيهاب رشاد: 4 توصيات لتطوير سوق المال منها نقل تجارب نجاح البورصات العالمية
إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية

ومن جانبه قال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن خسائر مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة الأمس جاءت متأثرة باضطرابات الأسواق العالمية الجمعة الماضية.

إيهاب رشاد: التضخم العالمي فاق التوقعات رغم تراجع أسعار البترول

ولفت رشاد إلى أن بيانات التضخم العالمي لم تأتِ وفقًا للتوقعات على الرغم من تراجع أسعار البترول خلال الفترة الماضية، مضيفًا أن التوقعات باستمرار رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة يجعل السيناريو القادم ضبابيًّا.

وتوقع أن تشهد أسعار الفائدة ارتفاعًا جديدًا خلال اجتماع الخميس المقبل، مشيرًا إلى أن قرار رفع الفائدة سيكون مؤثرًا بالسلب على أداء مؤشرات البورصة المصرية في المدى القصير.

ياسر المصري: غياب المحفزات مقابل قوة التحديات يدفع البورصة لمواصلة الأداء الباهت
ياسر المصري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية

وفي سياق متصل توقع ياسر المصري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، أن ينتهي اجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل بقرار رفع أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة مئوية، لافتًا إلى أن ذلك سيؤثر على أداء مؤشرات البورصة على المدى القصير.

ياسر المصري: هلع عالمي من سيطرة الكساد دفع المستثمرين لتقليص محافظهم

وحول أسباب ارتفاع خسائر البورصة بجلسة الأمس قال المصري إن هلع الدول العالمية من سيطرة الكساد لمدة عام بسبب التحديات الاقتصادية الراهنة دفع المستثمرين لتقليص استثماراتهم في الأسواق المالية بشكل عام ومنها مصر.

وأوضح أن عمليات البيع بجلسة الأمس كانت حركة استباقية من قبل المستثمرين العرب وخاصة الأفراد، قبل أن يعود المستثمر الأجنبي للتحكم في مسار الأسواق.

الرابط المختصر