هل يتخد البنك المركزي المسار غير التقليدي ويثبت سعر الفائدة؟

للرفع أهدافه أيضا خاصة مع زيادة مرونة حركة سعر الصرف

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ أعربت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة الأهلي فاروس للأوراق المالية ، عن أملها بأن يقوم البنك المركزي باتخاذ مسار غير تقليدي في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل حيال تحديد أسعار الفائدة، ليثبت معدلاتها.

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري ، قد قررت في 18 أغسطس الماضي، الحفاظ على أسعار الفائدة الرئيسية على الجنيه للمرة الثانية على التوالي، في أول اجتماع بعد رحيل طارق عامر وتولي حسن عبد الله قيادة البنك المركزي.

E-Bank

وأبقت لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة عند مستويات 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض لليلة واحدة، دون تغيير.

وأوضحت السويفي في تصريحات خاصة لنشرة حابي جورنال، أن هدف التثبيت يتركز في عدم الضغط على الموازنة العامة للدولة مع الهدوء في أسعار السلع العالمية بشكل نسبي وتحرك التضخم في مسار محدد الذي من المتوقع أن يبدأ في الانحسار بداية من أبريل 2023.

وأضافت: تثبيت أسعار الفائدة سيدعم عجلة الإنتاج والموازنة العامة للدولة، مشيرة إلى أن رفع أسعار الفائدة في تلك المرحلة له مكاسب أيضًا منها رفع الضغط عن العملة واجتذاب سيولة دولارية أجنبية عبر سوق أدوات الدين، لكن الدولة أعلنت العزوف عن الاعتماد على الأموال الساخنة.

ولفتت إلى أن رفع الفائدة غير مستبعد، وقد يتجه البنك المركزي للخيار التقليدي وهو زيادة أسعار الفائدة 200 نقطة أساس خلال اجتماعه المقبل، وخاصة في حالة اتخاذ خطوات سريعة فيما يخص مرونة أسعار الصرف قبل موعد الاجتماع.

الرابط المختصر