ENB2021_900x90
MNHD

مبيعات أبو سومة للتنمية تقفز إلى 1.5 مليار جنيه في 2022 ومستهدف 2.5 مليار العام المقبل

إبراهيم المسيري: خطة لدخول شراكات بالشق الفندقي في مجال الإدارة والتشغيل

QNB

شاهندة إبراهيم _ قال إبراهيم المسيري الرئيس التنفيذي بشركة أبو سومة للتنمية السياحية المطورة لمنطقة سوما باي، إن شركته تسير بخطوات ثابتة في تنفيذ خططها التنموية، إذ تم الانتهاء خلال الفترة الماضية من بناء فندقين من حيث الأعمال المدنية، ومن المرتقب الدخول في مرحلة التشطيبات والتجهيز بطاقة نحو 500 غرفة.

أضاف المسيري في تصريحات خاصة لجريدة حابي، إن عدد الوحدات التي تحت الإنشاء يصل إلى 1000 وحدة سكنية، يتوزع تسليمها بواقع 160 وحدة في العام الجاري، و500 وحدة في العام القادم، والمتبقي خلال عامي 2024 و2025، مشيرًا إلى أن شركته تمتلك محفظة من الفنادق تقدر بنحو 5 فنادق.

جميع تمويلات الشركة ذاتية خلال العامين الجاري والقادم.. ويمكن التوجه للبنوك في السنوات التالية

وأوضح الرئيس التنفيذي بشركة أبو سومة للتنمية السياحية، أن عمليات تمويل إنشاء الفندقين الجاري إنشاؤهما تجري دون أي شراكات.

وكشف عن أن شركته تقدر مبيعاتها السنوية بشكل إجمالي بنحو 400 إلى 500 وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن الشركة بصدد تنمية 1000 وحدة أخرى.

وكشف عن أن شركته حققت مبيعات تقدر بقيمة مليار ونصف خلال 2022، ومن المستهدف تحقيق من 2 مليار إلى 2.5 مليار خلال 2023.

متابعة أسعار الخامات بشكل دقيق والفترة الحالية تشهد صعوبة متزايدة في توفيرها

وأشار الرئيس التنفيذي بشركة أبو سومة للتنمية السياحية، إلى أن شركته لا تفكر في زيادة محفظتها من الأراضي، إذ تمتلك نحو 10 ملايين متر مربع في الوقت الراهن، المستغل منها 45% فقط، واصفًا هذا العدد بأنه كبير جدًّا.

ونوه إلى أن «أبو سومة للتنمية السياحية» تستهدف الدخول في شراكات في الشق الفندقي من حيث الإدارة والتشغيل، فضلًا عن أن ليس من المستبعد أيضًا الدخول في شراكات في الجانب الاستثماري، مفضلًا عدم الكشف عن أي تفاصيل في هذا الإطار.

ولفت إلى أن جميع تمويلات الشركة تتم بشكل ذاتي خلال العام الجاري والقادم، مع دراسة التوجه للتمويل البنكي في السنوات المقبلة، مع وجود مفاوضات في الوقت الراهن.

وكشف عن أن «أبو سومة للتنمية السياحية» تخطط للتوجه للتوريق وتمويل المشروعات، مفضلًا عدم الكشف عن الحجم المالي.

ونوه المسيري في تصريحاته لجريدة حابي، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دخول مستثمرين لإقامة أكوتك سنتر مركز السباحة الدولي، مضيفًا أن تمويله بالكامل سيكون من خلال الشركة التي سوف تديره.

جميع تمويلات الشركة ذاتية خلال العامين الجاري والقادم.. ويمكن التوجه للبنوك في السنوات التالية

وأوضح أنه تم التعاقد عليه بالفعل الشهر الماضي وفي مرحلة الشروع في التراخيص ومن ثم الأعمال الإنشائية.

ولفت إلى أن شركته تفكر في التوسع خارجيًّا ولكن لم يتم اتخاذ خطوات حتى الآن.

وحول المشاركات في المعارض، قال إن المنتجات التي تقدمها شركته لا تباع في المعارض، وأن وحدات سوما باي تخاطب فئة معينة ليست من رواد المعارض، وإنما المعارض تختص ببيع المنتجات الرائجة كالسكني.

وفيما يتعلق بطرق التعامل مع المشاكل العالمية وارتفاع أسعار المواد الخام وانعكاسات ذلك على منظومة التسعير، قال إن شركته تتابع بشكل مدقق أسعار الخامات، منوهًا عن أن الوقت الحالي يشهد صعوبة متزايدة في توافر المواد من الأساس.

وأضاف: العديد من الشركات العقارية ستلجأ مضطرة خلال الفترة المقبلة إلى عدم التشطيب، نظرًا للقفزة القياسية في مستوى الأسعار، فضلًا عن أن معظم الشركات تسلم حاليًا الوحدات نصف مشطبة.

وقال المسيري إن شركته تراقب السوق بدقة وتقر الزيادات السعرية المناسبة بالسير مع المعدلات الطبيعية، مع عدم توافر معادلة ثابتة لهذه الزيادات.

الرابط المختصر