ENB2021_900x90
MNHD

مدينة نصر للإسكان تعتزم إسناد أعمال مقاولات بنحو 3 مليارات جنيه في 2022

عبد الله سلام: استهداف تنفيذ عملية توريق خلال العام الجاري

QNB

إسلام سالم وباره عريان _ قال عبدالله سلام، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إن الشركة تضع خطة لتطوير أراضيها، نظرًا لارتفاع قيمتها وتمركزها في أفضل المناطق وأكثرها قيمة في نطاق شرق القاهرة، موضحًا أن الشركة تتلقى عروض بيع أراضٍ بشكل مستمر، حيث ترتكز استراتيجية الشركة على تنمية الأراضي لتعزيز الاستثمار والقيمة المضافة، وتتمتع أراضي الشركة بوجودها في مناطق يصعب تعويضها.

أضاف سلام خلال مائدة مستدير أقامتها الشركة على هامش مشاركتها بمعرض سيتي سكيب، أن الشركة لديها الإمكانيات المادية والخبرات الفنية التي تساعد علي تطوير الأراضي، وتستهدف زيادة المحفظة والدخول في مناطق جديدة كما حدث في غرب أسيوط، وتدرس حاليًا الفرص الاستثمارية بالساحل الشمالي.

دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة الساحل الشمالي

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير ، أن رؤية الشركة الجديدة تعتمد أيضًا على التوسع في المنتجات والأنشطة غير السكنية بجانب التوسع في العنصر السكني، وطرحها بنظام الإيجار، لتحقيق عوائد مالية متكررة ومستدامة.

وأوضح أن محفظة الأراضي في أكبر مشروعات الشركة سراي وتاج سيتي، تقترب من 10 ملايين متر مربع، تم تطوير نحو 50% منها في مشروعات سكنية، والجزء المتبقي من المساحة والبالغ 5 ملايين متر مربع، سيخصص نحو 20% منه للأنشطة غير السكنية، والمكونات الخدمية مثل المولات التجارية والمدارس الدولية والمكاتب الإدارية والمستشفيات وغيرها، بجانب 100 فدان في منطقة غرب أسيوط، ما يعادل 420 ألف متر تقريبًا تم تخصيصها لصالح الشركة من جانب هيئة المجتمعات العمرانية، ويجري دفع الأقساط حاليًا.

خطة لتطوير محفظة الأراضي وزيادتها ودخول مناطق جديدة

ولفت إلى أن مدينة نصر للإسكان والتعمير كانت في السابق تركز على مفهوم الإسكان فقط، ولكن سياستها الجديدة ستركز بشكل أكبر على التعمير من خلال تنفيذ مشروعات في المكونات الأخرى التي تضمن توفير حياة متكاملة لقاطني المشروعات وتلبي احتياجاتهم اليومية، وستتعاون الشركة في هذا الأمر مع أهم المشغلين في تلك الأنشطة.

وكشف عن أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن تفاصيل أول مدرسة في مدينة تاج سيتي، لتكون باكورة المشروعات التعليمية، مضيفًا أنه يجري التوصل لاتفاق نهائي مع إحدى الشركات لتدشين أول نادٍ مركزي ومتكامل أيضًا في تاج سيتي، وسيعلن عن تفاصيله قريبًا، مؤكدًا أن هناك مفاوضات تجري مع مشغل فندقي عالمي بشأن إنشاء وحدات فندقية وفنادق داخل تاج سيتي.

مفاوضات مع مشغل فندقي عالمي لإنشاء وحدات فندقية وفنادق داخل تاج سيتي

وقال المهندس عبد الله سلام، إن زيادة الفائدة البنكية أكثر الأمور التي تؤثر على المطورين العقاريين، فبجانب تأثير ارتفاع الفائدة على تكلفة الاقتراض فهي تؤثر على المطورين نظرًا لقيامهم بتقسيط تكلفة الوحدات للعملاء، حيث يقوم المطورون بدور تمويل العملاء خلال عملية تقسيط الوحدات، ليتأثر المطور على الفور عند زيادة الفائدة.

زيادة الفائدة البنكية أكثر الأمور التي تؤثر على المطورين العقاريين

ولفت العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إلى أن الشركة رفعت أسعار الوحدات هذا العام بنسبة تتراوح بين 5 و7% فقط وذلك بالمشروعات التي كان يتم تطويرها، موضحًا أن الشركة ظلت تقوم بتعديل مستهدفاتها البيعية شهريًّا خلال 2022 نظرًا لظروف السوق الحالية.

أراضي مشروعي سراي وتاج سيتي تقترب من 10 ملايين متر.. تطوير نحو 50% منها بمشروعات سكنية وتخصيص 20% لأنشطة غير سكنية

وشدد على أن الشركة تستهدف إسناد أعمال مقاولات بنحو 3 مليارات جنيه لعدد من شركات المقاولات الكبرى حتى نهاية العام الحالي، تم إسناد جزء منها بالفعل وهو 1.5 مليار جنيه مع شركة الحاذق للانشاءات بمشروع تاج سيتي، ويتبقى جزء آخر سيتم إسناده قبل نهاية 2022 لصالح مشروع تاج سيتي، على أن يكون الإسناد الأخير خاصًّا بمشروع سراي.

وكشف عن دراسة الشركة لعدد من الأراضي الجديدة في مختلف المناطق بهدف زيادة المحفظة لديها، مشددًا على أن الشركة تتلقي طلبات عديدة لشراء وحدات غير سكنية، إلا أنها تستهدف تأجير جميع الوحدات غير السكنية وعدم اللجوء لبيعها إلا في أضيق الحدود، فالإيجار يعد ربحية مستدامة.

ارتفاع أسعار وحدات الشركة بنسبة تتراوح بين 5 و7% خلال 2022

وأوضح أن الشركة تطرق جميع أبواب التمويل، فتمويلات البنوك حاليًا متعددة الأشكال مثل التوريق والتخصيم والقرض المباشر وصكوك جديدة ظهرت في السوق، وكل تلك الأمور يتم دراستها حاليًا، متوقعًا تنفيذ عملية توريق خلال العام الجاري، ولكن من الصعب الكشف عن قيمتها حاليًا.

الإعلان عن تفاصيل أول مدرسة في مدينة تاج سيتي خلال أيام

ونوه إلى أن الشركة بصدد تنفيذ حصر كامل لبيعاتها لغير المقيمين في مصر خلال الفترة الحالية، خاصة أن الأمر سيترتب عليه تفكير الشركة في المشاركة بمعارض دولية خلال الفترة المقبلة، فالمصريون المقيمون بالخارج دائمًا يبحثون عن شراء وحدات بشركات آمنة أو حكومية، ما يعزز فرص مدينة نصر في هذا الأمر.

ولفت إلى أن مدينة نصر للإسكان والتعمير بدأت تدريجيًّا في بيع وحدات كاملة التشطيب، وهو ما حدث في مشروع تاج سيتي على سبيل المثال.

الرابط المختصر