ENB2021_900x90
MNHD

وليد عباس: ضم 6 مدن جديدة لولاية الهيئة 4 منها بالساحل الشمالي الغربي

يجري إنشاء مدينتي جرجا وإسنا الجديدتين في سوهاج والأقصر

QNB

إسلام سالم وباره عريان _ كشف المهندس وليد عباس ، معاون وزير الإسكان والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن أبرز المدن الجديدة التي سيتم إنشاؤها، مؤكدًا أنه يجري العمل على إنشاء وتدشين مدينة جرجا الجديدة بمحافظة سوهاج، ومدينة إسنا الجديدة بمحافظة الأقصر.

مخططات استراتيجية للمدن الجديدة بالساحل الشمالي تتراوح مساحتها بين 15 إلى 56 ألف فدان

أضاف في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أنه يتم العمل حاليًا على مقترح لضم عدة مدن إلى ولاية الهيئة، بينها سمالوط الجديدة بالمنيا، والغردقة الجديدة بالبحر الأحمر، فضلًا عن 4 مدن جديدة أخرى بالساحل الشمالي الغربي، وهي السلوم الجديدة، والنجيلة الجديدة، وسيدي براني الجديدة والضبعة الجديدة.

وأكد وليد عباس أنه يجري إعداد الخريطة التنموية المقترحة للمدن الجديدة، والتي تتسم بكونها صغيرة إلى متوسطة الحجم، وذلك على مستوى الجمهورية لزيادة مساحة المدن الجديدة وتقديم خدمات وفرص عمل في جميع الأنحاء.

نسبة المعمور المصري تصل إلى نحو 13.7%

وقال إنه في ضوء توجيهات الدولة للتقليل من الزحف العمراني على الأراضي الزراعية وزيادة مساحة المدن الجديدة بكل محافظات الجمهورية، بلغ عدد المدن الجديدة 61 مدينة بمساحة إجمالية 2.3 مليون فدان حتی سبتمبر 2022، لافتًا إلى أن خطة التنمية العمرانية التي تنفذها الدولة ساهمت في مضاعفة مساحة المعمور المصري وصولًا إلى نحو 13.7% حاليًا.

وحول آخر مستجدات طرح المدن الجديدة في الساحل الشمالي، أشار إلى أنه تم تحديد المواقع التي سيتم البدء بطرحها، وهي مدينة النجيلة الجديدة ومدينة سيدي براني ومدينة رأس الحكمة، منوهًا عن أن المساحات تتراوح بين 15 إلى 56 ألف فدان، ويجري عمل المخططات الاستراتيجية لتلك المدن لتحديد الاشتراطات البنائية.

2.3 مليون فدان المساحة الإجمالية لـ61 مدينة جديدة حتی سبتمبر 2022

وفيما يخص كيفية التعامل مع ظاهرة نحر الشواطئ، أوضح أنه تتم دراسة تلك الظاهرة من خلال جهاز شؤون البيئة والهيئة المصرية لحماية الشواطئ.

وكشف عن إجمالي عدد تخصيص الأراضي حتى الآن وفقًا لآلية التخصيص الفوري، فقد تم تخصيص إجمالي عدد 1222 قطعة أرض بإجمالي مساحة 9579 فدانًا، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد طلبات التخصيص بلغ 1955 طلب تخصيص خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

وفيما يتعلق بأبرز التسهيلات التي سيتم تقديمها للمطورين، أكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم من خلال وحدة الاستثمار ودعم المستثمرين بدراسة بعض الآليات الخاصة بآلية التخصيص بالطلب، وتسهيل الإجراءات للمستثمرين، وهو ما سيتم إقراره في القريب العاجل.

وعلى صعيد إصدارات أمر الإسناد وموافقات الطرح بمشروعات التشييد والبناء، نوه عباس عن أن عدد أوامر الإسناد بلغ 371 أمر إسناد لكل المشروعات، لافتًا إلى أن عدد موافقات الطرح لكل المشروعات بلغ نحو 520 موافقة من بداية العام الحالي حتى الآن.

إصدار 371 أمر إسناد بمشروعات التشييد والبناء.. و520 موافقة طرح

وبشأن قطاع الأراضي السكنية الصغيرة، قال إنه تم الإعلان عن طرح 3677 قطعة أرض بمستويات إسكان مختلفة، وهي: أكثر تميزًا، ومميز، ومتوسط محور الأراضي، وذلك بمدن الصعيد، مشيرًا إلى أنه نظرًا للإقبال الشديد من المواطنين تم تجهيز مرحلة تكميلية لهذا الإعلان بإجمالي عدد 18160 قطعة أرض.

وكشف وليد عباس عن أنه يجري حاليًا تجهيز طرح عدد 1350 قطعة أرض في عدد من المدن الجديدة دون مدن الصعيد بمستويات إسكان مختلفة، تتنوع بين الأكثر تميزًا والمميز ومتوسط محور الأراضي، لافتًا إلى أنه يتم طرح الفرص الاستثمارية المتاحة على الموقع الإلكتروني خلال الفترة من 1 إلى 15 من كل شهر، لافتًا إلى أنه تم طرح عدد 1955 قطعة أرض بإجمالي مساحة 6182 قطعة خلال عام 2022.

الرابط المختصر