NBE11-2022
MNHD

بنوك تركية توقف التعامل بنظام الدفع الروسي مير

Euro

وكالات _ كشفت وكالة “بلومبرج” اليوم الأربعاء، أن بنوك تركية مملوكة للدولة أوقفت العمل بنظام الدفع الروسي مير .

وقالت الوكالة أن تركيا ستعلن في غضون اليومين المقبلين تفاصيل نظام دفع يفترض أن يشكل بديلا لنظام “مير”.

ويعتبر نظام مير، بطاقة مصرفية روسية تعمل بواسطة منظومة دفع وطنية، أطلقت في عام 2015 بعدما واجه عدد من المصارف الروسية مشكلات مع شركتي “فيزا” و”ماستركارد” بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو .

وقال مسؤول تركي رفيع المستوى، أن المعلومات ليست علنية أن هالك بنك، وبنك تي سي زراعة وبنك فاكيفلار، اتخذت قراراً أمس الثلاثاء بالانسحاب من بطاقات “مير” الروسية، وامتنعت وزارة الخزانة والمالية التركية عن التعليق.

وقال الكرملين أن قرار بنوك تركية وقف التعامل بنظام مير يأتي نتيجة ضغوط أمريكية غير مسبوقة على البلاد والتهديد بفرض عقوبات ثانوية .

وقالت صحيفة أيدينليك المحلية، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل نظام دفع يجري العمل عليه ليصبح بديلا لنظام “مير”، في غضون يوم أو يومين .

وأشارت الصحيفة إلى أن السياح والتجار في المناطق السياحية بتركيا “يواجهون حاليا صعوبات في الدفع” ويطالبون السلطات بـ”إيجاد حل” للمشكلة .

والأسبوع الماضي أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليمات للحكومة بتطوير بدائل للنظام المصرفي “مير” الروسي لمواصلة التعاون المالي والمصرفي مع روسيا .

وفي وقت سابق، توقف بنكا “إيش بنك” و”دينيز بنك” التركيين، عن خدمة بطاقات “مير” الروسية، نظرا للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على روسيا .

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca