السيادي السعودي يستحوذ على 34% من بي تك المصرية مقابل 150 مليون دولار

aiBANK

وكالات _ أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي) الاستحواذ على 34% في شركة “بي تك”، المتخصصة في تجارة التجزئة وتوزيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية.

جاء استحواذ السيادي السعودي عبر شراء حصة من صندوق دي بي آي البريطاني للاستثمار المباشر الذي يركز على أفريقيا، مقابل 150 مليون دولار، وفقا للبيان المشترك (بي دي إف) الصادر صباح اليوم.

E-Bank

من جهة أخرى، حققت شركة بي تك العام الماضي معدل نمو بنسبة 30% لتبلغ8.7 مليار جنيه في مقابل 6.4 مليار جنيه خلال 2020.

وتمكنت شركة بى تك من اجتذاب استثمارات أجنبية للمساهمة فى هيكل ملكيتها في 2017، عبر توقيع عقد شراكة بقيمة 300 مليون جنيه، مع ديفلوبمنت بارتنرز إنترناشيونال الإنجليزية.

وهى إحدى أكبر شركات الاستثمارات المالية المتخصصة فى أفريقيا والتى تدير محفظة أعمال تبلغ 1.1 مليار دولار آنذاك ، ليستحوذ بمقتضاه الكيان الإنجليزى على حصة تبلغ %33.33 منها.

وستعين الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل للصندوق السيادي السعودي ، عضوين في مجلس إدارة بي تك.

وجاء في البيان أن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة “ستسرع من استراتيجية النمو المبتكرة لشركة بي تك، وجهودها الرقمية، مع توسيع قطاعات الأعمال الجديدة والعمليات الأساسية الحالية”.

يذكر أن استحوذ صندوق “أفريكا ديفيلوبمنت بارتنرز الثاني”، المدعوم من جانب السيادي السعودي المؤثر دي بي آي، على حصته في بي تك خلال يوليو 2016 في صفقة قدرت قيمتها في ذلك الوقت بنحو 35 مليون دولار.

ولا تزال نسبة الـ 66% المتبقية من الشركة مملوكة لشركة “بي تي القابضة”، والتي تملكها عائلة خطاب التي أسست الشركة.

 

 

 

 

 

الرابط المختصر