NBE11-2022
MNHD

محمد فريد بمؤتمر حابي: قطاع التأمين بحاجة إلى الابتكار

Euro

قال محمد فريد ، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، إن مصر بها 41 شركة تأمين بحجم أصول واستثمارات يتخطى 160 مليار جنيه، وهو حجم ضئيل للغاية مقارنة بقطاع البنوك مثلاً، وبالتالي فإن الشركات الراغبة في الحصول على تراخيص جديدة عليها أن تبتكر آليات نمو جديدة لأن المنافسة في السوق كبيرة ومتواجدة.

وأكد فريد خلال مؤتمر حابي السنوي الرابع “تمكين القطاع الخاص” أهمية إعداد دراسات جدوى قوية تحدد المستهدفات التأمنية، للتأكد من تمثيل الشركات الجديدة إضافة للسوق التأميني.

وأضاف أنه مع صغر حجم قطاع التأمين يجب النظر للمعوقات التى تسببت فى عدم توسع هذا القطاع، وما يحتاج من وثائق تأمين مهنية إجبارية، تنظرها الهيئة لكيفية ادارة التامين الاجباري فى إطار حماية المنافسة والمستهلك.

وأوضح فريد أن مشاكل ملف التمويل العقاري تتمثل في عملية التنفيذ على العقار فى حالة عدم السداد مطالباً بالاسراع فى تطوير مثل تلك المسائل لتيسير حصول الشركات على مستحقاتها فى حالة تخلف العملاء عن السداد.

وتابع فريد “عادة الشركات العقارية تؤرق ادأكثر من شركات التمويل العقاري وكذلك شركات التأجير التمويلي الصغيرة التي تعجز عن التوريق لأنه يحتاج إلى حد أدنى من المديونية التى يمكن توريقها” .

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca