أشرف الخطيب: مصر تمتلك قدرات وإمكانيات كبيرة لتحفيز الاستثمار الأجنبي

aiBANK

قال أشرف الخطيب رئيس قطاع الاستحواذ بشركة إكويتي القابضة للاستثمار خلال مؤتمر حابي السنوي الرابع”تمكين القطاع الخاص” ، إن مصر لديها إمكانيات لتحفيز الاستثمار الأجنبي، حيث استخدام كافة إصلاحات القوانين والتشريعات وكذلك تطوير البنية التحتية بكافة أشكالها بما فيها الموارد البشرية.

وأضاف أن مصر تحتل مراكز متقدمة في إنتاج الأسمدة وبالتالي يجب الاهتمام بمثل تلك القطاعات وزيادة صادراتها لأن ذلك أسهل كثيرا من بناء استثمارات تصديرية جديدة.

E-Bank

وأضاف أن مصر أكبر دولة في العالم في تصدير الفراولة المجمدة وكذلك الفواكه، وبالتالي يجب النظر إلى إمكانية زيادة تلك الصادرات ودعم التمويلات اللازمة للقطاع الزراعي التصديري، والأمثلة كثيرة مثل قطاع الزجاج لتوافر المادة الخام.

ونوه الخطيب إلى أن مصر تمتلك شركات أدوية قوية جدا، وقامت إحدى الشركات المصرية بشراء شركة بايو تكنولوجي في ألمانيا بما يعكس الرؤية والتطور الكبير لتلك الشركات المصرية.

ولفت إلى امتلاك مصر الكثير من المؤسسات والصناديق الداعمة لمختلف الاستثمارات والتى يمكن أن تتدخل لتطوير العديد من القطاعات، وكذلك مشاركة أي مستثمر أجنبي يرغب الدخول في أي قطاع من القطاعات المحددة وقد تم تطبيق تلك الآلية في ماليزيا والعديد من الدول مضيفا: “كل دولار يضعه المستثمر الأجنبي تقدم جهات التمويل دولار مقابله للدعم والشراكة مع إمكانية التخارج خلال 5 سنوات”.

الرابط المختصر